google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: الفلوس oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 27 أكتوبر 2019

الفلوس



الفلوس X الأمثال الشعبية: «اللى معاه قرش يساوى قرش».. «وبفلوسك بنت السلطان عروسك»

    ماهر حسن    ١/ ١/ ٢٠٠٩
اللى معاه قرش يساوى قرش».. «القناعة كنز لا يفنى».. مثلان شعبيان يعكسان اختلاف نظرة المصريين لـ«الفلوس»، وما بين تحقير المال وذم صاحبه، وتمجيد الفلوس ورفع منزلة صاحبها، أطلق التراث الشعبى المصرى مئات الأمثلة التى تعكس رؤية المصريين للفلوس وعلاقتها بالحظ والسعادة، فى معركة «تراثية» مكتومة بين الفقراء والأغنياء.
من أشهر الأمثال التى مجدت المال وصاحبه وجعلت من الفلوس طريقاً سحرياً للخلاص «الدراهم مراهم»، أى علاج، و«الدين سواد الخدين»، أى أن الفقر يجلب الهم، و«معاك مال ابنك ينشال» وغيرها من الأمثلة التى أفرزها التراث الشعبى المصرى.
وكدليل على أهمية الفلوس وما تمنحه من قوة ونفوذ هناك مثل يقول «بفلوسك بنت السلطان عروسك» وأيضاً «بفلوسك حنى ضروسك»، فى مواجهة «اللى معاه قرش محيره يجيب حمام ويطيره».. وهناك مثل يقول «الدراهم تخلى للعويل مقدار وبعد ما كان بكر سموه بكار»، والعويل هو الوضيع وبكار لتدليل اسم بكر، على سبيل الدلع.
وإمعاناً فى تدليل من معه مال والتزلف له هناك أمثلة تذم الفقر مثل «الفقر فى الوطن غربة»، فى مواجهة «المفلس فى أمان الله»، و«فقر بلا دين غنى كامل». وعن الراحة التى يحققها المال سيقت بعض الأمثال الشعبية، مثل «مكسح طلع يتفسح.. قال بفلوسه»، أى أنه بإمكان الكسيح أن يخرج للتنزه طالما أنه سيجد بماله من يعتنى به.
فى المقابل، حفل التراث بالعديد من الأمثلة الشعبية «المضادة»، التى تحقر شأن المال وتحط من صاحبه، وتعتبر الفلوس طريقاً للهلاك وبداية للمفسدة، فصاغ بعض المصريين أمثلة «عكسية» فى شأن المال، منها «القناعة كنز لا يفنى»، و«الفلوس مع التيوس»،
وغيرها من أمثلة قامت بدور «مسكن المواجع» للفقراء، الذين لم يغنموا من حياتهم سوى الفقر، ليقاوموا بها طوفان الأمثلة التى تجعل المال طريق السعادة والخلاص من المشكلات، مثل «طالب المال بلا مال كحامل الماء فى الغربال».
ومن أمثال السخرية التى تساق فى شأن المال «حزينة ما لها بيت اشترت مكنسة وزيت» و«حزينة ما لها عينين اشترت مراية بدرهمين»، وهناك أمثلة أخرى عن «الديون» تدل على تبلد مشاعر المدينين مثل «اللى يدق صدره يدفع اللى عليه»، ويعنى أنه قبل أن يسير المدين متفاخراً مزهواً بنفسه عليه أن يسدد ما عليه من دين أولاً.

ليست هناك تعليقات: