من قطر: أمثال شعبية:
الجار لو جار
الإسلام كرم الجار ووضعه في أعلى مرتبة ويقول رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: «من كثرة ما يوصيني جبريل بالجار حسبته سيورثني» أي سيرث مثلما يرث الأبناء مما تركه الأب من حلال ومال، وكلمة جار لها معنيان، المعنى الأول تعني الذي يسكن بجوارك أو يجلس بجوارك، والمعنى الثاني تعني التجني أو الأذى فيقول، فلان جار على فلان أي اعتدى عليه بالقول أو الفعل وحتى لو حصل ما حصل من هذا الجار فإنه يبقى جاراً وله الاحترام والتقدير حتى ولو جار.
غائب وملائكته حاضرة:
الغائب هو الإنسان غير الموجود في مكان الحدث أو مكان التجمع، وفي الماضي يعتقدون أن الإنسان إذا كان غائباً بجسمه أو بروحه عن جمع ما إلا أن ملائكته حاضرة فلا يجوز أن يكذب أحد عليه أو يقال شيء على لسانه، فيقولون فلان غائب ولكن ملائكته حاضرة، ويقول هذا المثل الإنسان الذي يريد أن يؤكد ما قاله من كلام عن أخيه أو عمن يتكلم عنه، فيقول إن شاء الله ما كذبت عليكم فلان غائب ولكن ملائكته حاضرة.
كلامه مسمار في لوح:
المسمار واللوح شيئان متجانسان لأن المسمار هو الذي يربط اللوح بعضها ببعض ولا يخرج منها إلا بوساطة شيء خاص به ويقال هذا المثل للدلالة على الالتزام والصرامة والصراحة فيما يقوله إنسان عرف عنه الصدق والأمانة والوفاء بالعهد والوعد فهو إذا قال فعل، وإذا وعد أوفى، وإذا تحدث صدق، إنسان موثوق فيه وكلامه مسمار في لوح.
أسماء الألوان قديماً
جويتي: الجويت مسحوق أزرق يوضع مع مياه غسيل الملابس فيذوب معها ويكسب الملابس البيضاء زرقة خفيفة أقرب إلى البياض منها إلى الزرقة ويسميه الآخرون (زهر).
لهانه: هو لون فاتح يجمع ما بين الخضرة والصفرة.
نيلي: ويقصد به الكحلي ما بين البنفسجي والأزرق.
قرمزي: وهو ما كان بلون القرمز، والقرمز صبغ أحمر أرمني الأصل تعالج به أمراض العيون سابقاً.
صعاوي: من مشتقات اللون الأصفر يشبه لون طائر (الصعوة).
كركمي: لون أصفر غامق كلون نبات الكركم الذي يستخدم للطعام.
دم الغزال: هو اللون الأحمر المقارب للون الدم.
أطلس: هو اللون البنفسجي الغامق الذي يجمع بين اللونين الأزرق والأحمر بمقادير معينة.
رماني: أحمر بلون الرمان ويسمى في بعض الأقطار (عنابي).
لحمي: يشبه لون اللحم.
أشهب: اللون الأبيض الذي يتخلله سواد.
أملح: هو لون أبيض مغبر.
رصاصي: كلون الرصاص.
شذري: لون يجمع بين الزرقة والخضرة.
حليبي: وهو بلون الحليب ويسمى في بعض الأقطار (لبني) وإذا زاد نسبة ضئيلة من الحمرة والصفرة يسمى (كريمي).
جاي حليب: كلون الشاي الممتزج بالحليب ويسميه البعض (بيجي).
دارسيني: كلون نبات الدارسين.
زعفراني: كلون الزعفران يجمع ما بين الصفرة والحمرة وقد يسمى (أرجواني).
حنطاوي: كلون حبوب الحنطة.
أدعم: هو اللون البني.
أشقر: اللون البني الفاتح.
دمي: وهو اللون الناتج من قشور الرمان التي تصبغ بها الملابس.
نامردي: يقرب للون البنفسجي.
وردي: هو اللون الأبيض الممتزج بالأبيض.
لون الصبغ الحلوى: ويشبه اللون الزعفراني.
لون صبغ الملافع: الأسود
نيموهي: أصفر كلون الليمون المسمى سابقاً (نيموه).
خاكي: الأخضر الفاتح المغبر والممتزج بقدر قليل من الحمرة.
سماوي: أزرق فاتح كلون السماء.
رمادي: بلود الرماد.
بردقالي: وهو اللون البرتقالي المعروف.
صابوني: بلون الصابون.
من مملكة البحرين: لعبة خشيشة لأمه
وهي لعبة جماعية تحتاج إلى قوة ملاحظة، لكي تلعب تحتاج إلى كمية رمل مع خاتم أو خرزة كبيرة أو ودعة أو أي شيء آخر.
أما المشاركات فهن مجموعة من البنات وعددهن غير محدود.
طريقة لعبها: تجلس المشاركات في حلقة دائرية، وتقوم إحداهن بإخفاء الخاتم في كومة الرمل، مع عمل فتحات في الكومة لكي تدخل كل فتاة يدها في إحداها.
وفي أثناء إخفاء الخاتم تردد الفتاة:
خشيشة لأمه.. محد يضمه.. إلا غير أمه
خشيشة لأمه.. محد يضمه.. إلا غير أمه
ثم تترك لهن المجال لاختيار الفتحة التي يريدونها، فتقوم كل فتاة بإدخال يدها في فتحة من الفتحات وتحاول البحث عن الخاتم، ومن تجده تكون الفائزة، وهي من تقوم بدور الرئيسة من جديد.
من أدبيات القهوة:
نظم أحد الشعراء الشعبيين محاورة بينه وبين القهوة:
قال الشاعر:
البارحة نوم الملا ما هياني
وأصبحت كني واحد لاحقه دين
من دلة فنجالها ما هياني
حرقة ولا أدري ويش الأفكار يا حسين
وردت القهوة:
يابوعلي لومك على اللي قلاني
لا زين الحمسة ولا لقط الشين
ادفق سريبه والخمر ما يداني
وكثر وقيده من غضا يابس زين
كثر المسمار والزعفراني
وشوي هيل مع طيوب أريش العين
وأنا الذي من ذاقني ما سلاني
وأنا الذي أجمع بشمل المحبين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق