السابق
صفحة 13 من اصل 13
من طرف !!!
ان كان الكنافة بيدْخلاّ توم، الموراني بيحب الروم ?
شو هو المغزي ؟
الموارني ما بيحبًوا الروم ؟
شو هو المغزي ؟
الموارني ما بيحبًوا الروم ؟
من طرف !!!
ما بيعرف كوعه من بوعه
مجنون يحكي وعاقل يفهم
مرت السكاف حفيانه ومرت الخياط عريانه
حرف الهاء
مجنون يحكي وعاقل يفهم
مرت السكاف حفيانه ومرت الخياط عريانه
حرف الهاء
من طرف Elias Hadad
المورانة والروم مثل الشحم والنار هاي صرنا بمثل جديد
..............
هبوب الاسعار من هبوب الدولار
هو الانسان عقله دفتر حتى يتذكر
هي الحداية بترمي كتاكيت
حرف ر
..............
هبوب الاسعار من هبوب الدولار
هو الانسان عقله دفتر حتى يتذكر
هي الحداية بترمي كتاكيت
حرف ر
من طرف !!!
"هي الحداية بترمى كتاكيت!!"، المعنى "لو كان فيه خير ما رماه الطير"
من طرف !!!
راح حصان، ورجع بغل
راح جحا ت يصلي، شاف باب الجامع مسكر
ريحة أمي تغذيني تضحك سني وترويني
حرف الياء
راح جحا ت يصلي، شاف باب الجامع مسكر
ريحة أمي تغذيني تضحك سني وترويني
حرف الياء
من طرف !!!
ما هي الامثال؟
تقال الأمثال الشعبية لانها من أبرز عناصر الثقافة الشعبية فهي مرآة لطبيعة الناس ومعتقداتهم، لتغلغلها في معظم جوانب حياتهم اليوميه، وتعكس المواقف المختلفة، بل تتجاوز ذلك أحياناً لتقدم لهم انموذجاً يُقتدى به في مواقف عديده، والامثال تساهم في تشكيل أنمـاط اتجاهات وقيم المجتمع. الأمر الذي جعلها محوراً أساسياً لاهتمام الكثير من العلماء والباحثين المعنيين بدراسة الثقافة الشعبية و بداية الأمثال الشعبية ونشأتها، ليست وليدة الساعه، بل لكل مثل شعبي حكاية تشكل أنموذج عيش وتماثل مع التجربة التي احاطت بمن ضرب به المثل.
مصادر المثل الشعبي:
من الأمثال الشعبية ما تفرزها حكاية أو نكتة شعبية وقد يستعمل المثل بين الناس ولا يعرف قائله. ومنها ما اقتبس عن الفصحى بنصه أو شيء من التغييرالطفيف على لغتها واستمد من كتب التراث الأدبي أو من الأغاني الشعبية وكذلك ما هو عصارة تجارب وممارسات عديدة كانت تلجأ إليها بعض الشعوب،وهذا ما يدخل ضمن إطار ما يسمى بالطب الشعبي أو التقليدي وهناك أمثال تحمل بصمات معتقدات قديمة جدا، مما يشير إلى قدم هذا التراث الذي وصلنا وهناك امثال تحمل ملاحظات دقيقة لأعماق النفس البشرية،أو التجربة الإنسانية العامة لا شك بأن هناك أمثالا مستمدة من خلال التعامل مع شعوب وثقافات أخرى.
خصائص الأمثال الشعبية:
إذا كانت الأمثال حكما شعبية شفهية مجهولة القائل وهي واسعة الانتشار بين العامة والخاصه ويعود سر ذيوعها وانتشارها إلى جملة خصائص امتازت بها منها الاصاله كثير من الأمثال المعروفة في البلاد العربيه هي قديمة الجذور مع أنها ليست بلفظها الفصيح، إنما طرأ بعض التعديل والتحريف في معانيها وألفاظها واشارت باحثة عراقية الى ان أسباب القول من ان أصلها العربي يعود للبعد الزمني القديم سر في ذلك الاختلاف وكثير من أمثال ما ورد ذكره في مؤلفات ترجع إلى سبعة قرون بعد أن أصابها شيء من التحريف.
أغراض الأمثال:
لا يقول الإنسان كلاما إلا وله هدف من ورائه أو غرض يريد تحقيقه، وإلا عدّ هذا الكلام هذيانا وهراء. وكذلك حين تتردد الأمثال على ألسنة الناس، ندرك من خلالها روح هذا الشعب، وما يعمل فيه من نوازع، ونستكشف آراءه في مختلف شؤون الحياة ونظرته إلى الكون، كما وتعكس أمثاله بصدق، مشاعره وأحاسيسه وآماله وآلامه وأفراحه وأحزانه وتفكيره وفلسفته وحكمته. وبما أن هذه هي حالة الامثال الشعبية، فإننا نجد الكثير منها تتحدث عما وصلوا إليه ورفعوه من مرتبة الحكمة و أن الأمثال هي مرآة لكل قوم.
الفرق بين المثل والحكمة:
-الحكمة بطبيعة الحال ناتجة عن خبرة ودراية وتكون ذات مضمون اعمق ونابعة من فلسفة ورؤيا ثاقبة للامور وينطلق بها شخص عارف او عالم او عالم بالاهوت ويستنبط كلامها ولغتهامن دراسة واطلاع ويحث وتخضع كل فلسفة الى تحليل في التطبيق اي ان الحكمة هي حادث نابع من صميم المجتمع وليس وليد ساعة والمثل هو حادث معين يقال فيه قول نتيجة تكرار يحدث مع احد الافراد.
تقال الأمثال الشعبية لانها من أبرز عناصر الثقافة الشعبية فهي مرآة لطبيعة الناس ومعتقداتهم، لتغلغلها في معظم جوانب حياتهم اليوميه، وتعكس المواقف المختلفة، بل تتجاوز ذلك أحياناً لتقدم لهم انموذجاً يُقتدى به في مواقف عديده، والامثال تساهم في تشكيل أنمـاط اتجاهات وقيم المجتمع. الأمر الذي جعلها محوراً أساسياً لاهتمام الكثير من العلماء والباحثين المعنيين بدراسة الثقافة الشعبية و بداية الأمثال الشعبية ونشأتها، ليست وليدة الساعه، بل لكل مثل شعبي حكاية تشكل أنموذج عيش وتماثل مع التجربة التي احاطت بمن ضرب به المثل.
مصادر المثل الشعبي:
من الأمثال الشعبية ما تفرزها حكاية أو نكتة شعبية وقد يستعمل المثل بين الناس ولا يعرف قائله. ومنها ما اقتبس عن الفصحى بنصه أو شيء من التغييرالطفيف على لغتها واستمد من كتب التراث الأدبي أو من الأغاني الشعبية وكذلك ما هو عصارة تجارب وممارسات عديدة كانت تلجأ إليها بعض الشعوب،وهذا ما يدخل ضمن إطار ما يسمى بالطب الشعبي أو التقليدي وهناك أمثال تحمل بصمات معتقدات قديمة جدا، مما يشير إلى قدم هذا التراث الذي وصلنا وهناك امثال تحمل ملاحظات دقيقة لأعماق النفس البشرية،أو التجربة الإنسانية العامة لا شك بأن هناك أمثالا مستمدة من خلال التعامل مع شعوب وثقافات أخرى.
خصائص الأمثال الشعبية:
إذا كانت الأمثال حكما شعبية شفهية مجهولة القائل وهي واسعة الانتشار بين العامة والخاصه ويعود سر ذيوعها وانتشارها إلى جملة خصائص امتازت بها منها الاصاله كثير من الأمثال المعروفة في البلاد العربيه هي قديمة الجذور مع أنها ليست بلفظها الفصيح، إنما طرأ بعض التعديل والتحريف في معانيها وألفاظها واشارت باحثة عراقية الى ان أسباب القول من ان أصلها العربي يعود للبعد الزمني القديم سر في ذلك الاختلاف وكثير من أمثال ما ورد ذكره في مؤلفات ترجع إلى سبعة قرون بعد أن أصابها شيء من التحريف.
أغراض الأمثال:
لا يقول الإنسان كلاما إلا وله هدف من ورائه أو غرض يريد تحقيقه، وإلا عدّ هذا الكلام هذيانا وهراء. وكذلك حين تتردد الأمثال على ألسنة الناس، ندرك من خلالها روح هذا الشعب، وما يعمل فيه من نوازع، ونستكشف آراءه في مختلف شؤون الحياة ونظرته إلى الكون، كما وتعكس أمثاله بصدق، مشاعره وأحاسيسه وآماله وآلامه وأفراحه وأحزانه وتفكيره وفلسفته وحكمته. وبما أن هذه هي حالة الامثال الشعبية، فإننا نجد الكثير منها تتحدث عما وصلوا إليه ورفعوه من مرتبة الحكمة و أن الأمثال هي مرآة لكل قوم.
الفرق بين المثل والحكمة:
-الحكمة بطبيعة الحال ناتجة عن خبرة ودراية وتكون ذات مضمون اعمق ونابعة من فلسفة ورؤيا ثاقبة للامور وينطلق بها شخص عارف او عالم او عالم بالاهوت ويستنبط كلامها ولغتهامن دراسة واطلاع ويحث وتخضع كل فلسفة الى تحليل في التطبيق اي ان الحكمة هي حادث نابع من صميم المجتمع وليس وليد ساعة والمثل هو حادث معين يقال فيه قول نتيجة تكرار يحدث مع احد الافراد.
من طرف Elias Hadad
يا شايف الزول يا خايب الرجا
يا مسترخص فى اللحم عند المرق تندم
يا جاى بلا عزومه يا قاعد بلا فراش
حرف ش
يا مسترخص فى اللحم عند المرق تندم
يا جاى بلا عزومه يا قاعد بلا فراش
حرف ش
من طرف !!!
شابت لحاهم والعقل اسَا ماجاهم
شو بتعمل الماشطه بالوجه العكر
شو محسَب الناس بطيخ ؟
حرف خ
شو بتعمل الماشطه بالوجه العكر
شو محسَب الناس بطيخ ؟
حرف خ
من طرف Elias Hadad
خلي النبيد بخوابيه تاييجي مشتريه
خزين الصيف بينفع للشتاء
خالي مخلي وعمي مولي
حرف ي
خزين الصيف بينفع للشتاء
خالي مخلي وعمي مولي
حرف ي
من طرف !!!
يا ارض اشتدي ما عليكي حدا قدي
يابا قوم شرفنا قال لما يموت اللي يعرفنا
يا حامل هم الناس خليت همك لمين ?
حرف ن
من طرف بنت الناصرة
نظف بيتك ما بتعرف مين بيدوسه ونضف خدك ما بتعرف مين ببوسه
نشفت البركه وبانت قراميطها
نوم السراري للضحى العالي
حرف ي
نشفت البركه وبانت قراميطها
نوم السراري للضحى العالي
حرف ي
السابق
صفحة 13 من اصل 13
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق