google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: امثال عن الطعام oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 8 يوليو 2017

امثال عن الطعام

قيل في الطعام والإطعام (أمثال شعبية دمشقية)
الشام المدينة العتيقة , تقف شامخة بأزقتها وبأقواس بيوتها القديمة تذكر بالتاريخ بما فيها من أشجار الياسمين والليمون والكباد والنارنج ودوالي العنب الزيني , وبأسماء حاراتها التي نزعت من التاريخ الشيء الكثير ولم تترك منه للأخرين سوى النزر اليسير .
في تلك الأزقة الضيقة بحماماتها وأسواقها الأثرية وبما يستمتع الناظر معه إلى القمريات والمندلونات والصاليات والمربعات .
ومن داخل أسواق القرماني والبذورية والمناخلية والسوق العتيق وسوق ساروجة , ومن حارات البحصة والفوال والميدان والورد والشاغور وبريدي والعمارة والقنوات والسويقة وباب مصلى وبندق والسمانة .
ومن تلك المشاهد التي تعشقت وضمت بين ثناياها تراث أمة تغني امجداها وأمثالها الشعبية معا , نقول : من تلك الزوايا اقتبسنا باقة مما قيل من الأمثال الشعبية تصب في الطعام والإطعام , والتي مازال يرددها الكثيرون تعبيرا عن تراث موروث تناقلته الأجيال عبر الأزمان .
لقد أوردت الكاتبة السيدة الفاضلة سهام ترجمان في كتابها الموسوم "يا مالي الشام" عددا من تلك الأمثال , عززها الكاتب الفاضل مطيع المرابط بما ورد في كتابه المعنون "أمثال دمشق الشعبية" ونحن إذ نشرح لتلك الأمثال ارتأينا تصنيفها ضمن عدد من عناوين وفقرات وتوردها باللهجة الشامية .
                                ( قيل في الدعوة للولائم )   
    ابن الخير بيهجم عالأكل مثل الطير .
فمن كرم الشخص وحسن خلقة أن يلبي الدعوة اذا ما هو دعي إلى وليمة .
    لائي لي ولا تطعمني .
فبعض الناس يفضلون أن يحسن استقبالهم وان يرحب بهم على أن يدعون إلى وليمة أو طعام.
    اذا كان الأكل مو الك بطنك مو الك ؟
اذا دعي بعض الجشعين إلى وليمة , فانهم يصابوا بالتخمة  كنتيجة للإكثار من الطعام ومما ينقلب جشعهم عليهم .
    طعم التم بتستحي العين .
وقد ورد هذا المثل ضمن الأمثال غير الأخلاقية , فاذا كان المراد من الدعوة للوليمة أن تعكس كرم الضيافة للتقرب من المضيف دون مصلحة ترجى منه  فنعم الطعام في تلك الحالة .
    حضرت وما حضر واجبك .
والمثل إشارة إلى اعتذار لطيف للضيف بان مكانته اكبر بكثير مما قدم له من طعام.
    ليش ما عزمتو شو معلألتو بتزرب .
وفيه شيء من العتاب إلى عدم دعوة شخص بعينه لوليمة في الوقت الذي كان من المفروض أن لا تهمل دعوته.
    البطن لا تحمل منيتين .
إشارة إلى أن الضيف تكفيه منية الطعام ولا مجال للمزيد.
    يلي بدو ياكل جاج الناس بدو يسمن جاجو .
فهي كتابة إلى من يلبي دعوة الوليمة , فعليه إن لباها أن يستعد أن يقابلها بالمثل , وضرب المثل لضرورات كرم الأخلاق .
    الأكل على أد المحبة .
القول بالمألوف من العادات وسجايا الكرم بان إكثار الضيف من أكله للطعام (فوق طاقته) هو دليل محبته لمضيفة, حتى وان كان ذلك سببا في إزعاجه أو مرضه.
    كل عيش الو كريش .
يقال للضيف لشبعه وعند اعتذاره عن تناول الفواكه والحلويات بعد الطعام , حيث أن لكل نوع من الطعام مكانه في المعدة .
    كول اكل الجمال وأوم ابل الرجال .
وقد لا يتناسب هذا المثل مع قواعد الصحة العامة وآداب الطعام المتعارف عليها , فقد يؤدي الأكل السريع إلى تلبكات معوية .
    أكله واتسمت عليك كول وبحلئ عنيك .
قد يضرب هذا المثل من باب المنن من قبل المضيف بان على الضيف أن يأكل ما يستطيع دون تواني ,فإلا فهو الخاسر .
    عند البطون طارت العؤول .
في حالة الضيف الجائع جدا, فعند وقوفه أمام المائدة يتجمد الكلام في حلقه وتتركز جميع حواسه عند الطعام.
    الإيدين مفاتيح التم .
يضرب للضيف لتحفزه بالبدء والشروع بالطعام حتى وان كان لا شهية له.
    يلي بتاكلو راح , ويلي بطعميه فاح .
أن ما تقدمه للضيف من طعام يفوح صيته بما أنت فيه من الكرم, أما الطعام الذي تأكله فانه يذهب سداً.
    يلي بدو ياكل خبز السلطان بدو يحارب بسيفو .
ويضرب هذا المثل لمن ياكل الطعام عند الأخرين فعليه أن يدافع مستميتا عنهم وعن مصالحهم ويحارب أعدائهم حتى وان كان على باطل .
    من دعاك وجب حأو عليك .
ويقال في أن للمضيف حق على الضيف يتمثل في أن دعوته له تستوجب من الضيف الاعتذار في حال عدم قبول الدعوة.
                                   ( قيل في أنواع الطعام )
    الرز أن تهدا للملوك بيتودا والبرغل أن تهدا للجاج بيتودا .
والمثل كناية عن وصفه لتحضير الرز بشكل لائق , فهو إن وضع في آخر مراحل تحضيره على نار هادئة طاب طعمة أكله على احسن ما يكون .
    اذا فاتك الضاني عليك بالحمصاني .
فاذا فاتك تناول اللحم لسبب أو لآخر فالبديل المناسب الحمص و الفول ففيهما من البروتين ما يغني عن اللحم .
    اذا فاتك اللحم عليك بالمرأ .
يقال بان ما فقد جله لا يترك كُله, فعليه فان فقدان معظم الشيء لا يعني عدم إمكانية الإفادة مما تبقى وان كان يسيرا.
    العز للرز والبرغل شنأ حالو .
يضرب المثل عموما في أفضلية ما هو صالح على ما هو اصلح منه , فرغم فائدة البرغل فان البعض يفضل عليه الرز .
    البرغل بسامير الركب .
وهذا المثل يدخل في باب النصائح الغذائية لمن اعتاد تناول البرغل, إذ أن فوائده عديدة.
    الخبز الحاف بعرض الكتاف .
وهو يدخل في باب تمني النفس وكذلك باتباع حياة التقشف وبمحض الإرادة , ورغم إن ما في الخبز من فوائد غذائية إلا انه لا يمكن اعتباره غذاءً كاملاً .
    خبز وماء اكل العلماء .
وهو كالمثل السابق يضرب من باب الأماني باتباع حياة التقشف . والإشارة إلى العلماء الزاهدين باكتفائهم الماء والخبز رغم أن الخبز لا يمكن اعتباره غذاءً كاملاً باي شكل من الأشكال .
    الأكل الدلع ما بينبلع .
وهو كناية عن أن الاحاديث غير المنطقية لا يمكن للعقل تقبلها , كما هو الحال مع الأكل الذي لا يضاف إليه الملح لا يمكن اعتباره مستساغاً .
    ألا يامرا طبخي طيب آلتلو يا رجّال كتر إدام .
الادام كناية عن السمن واللحوم والمثل يضرب لأولئك الذين يريدون أن تلبى طلباتهم فعليهم أن يهيئوا ما يسهل تلبيته وتنفيذه .
    خبز ولبن عافية بالبدن .
والمثل يدخل أيضا في باب التقشف وتمني النفس بالقبول بما قليل دون النضر إلى ابعد من ذلك .
                         ( قيل في الطعام من أمثال وحكم ) 
    مين خبا غدا لعشا ما بتشمت فيه عدا .
ويصح في هذا المثل وجهان: فهو أما أن يدخل في باب التوفير وباب الشح والبخل, وإما في باب الحيطة والحذر من المفاجئات.
    اكل ثنين بيطعمي تلاتة .
والمثل يدخل أيضا في باب التوفير والتقنين, فنعزي النفس بان ما يتم تجهيزه من غذاء لشخصين يمكن أن يكفي لثلاث.
    عيار الشبعان أربعين لئمة .
من العادات الشائعة الضغط على الضيف بمختلف الإيمان ليزيد من الأكل حتى وان اظهر شبعة .
    كثرت الأيادي بتحرق لطعام .
أن كثرة الآراء المتضاربة تفسد كل امر وتقده بدل من أن تساعد في حله .
    مأسوم لا تاكل وصحيح لا تئسم وكول لتشبع .
فان العروض والخيارات على كثرتها هي على سبيل التعجيز وحسب وذلك لاستحالة تنفيذها.
    يا مستر خص اللحم عند المرأ بتندم .
والمثل كناية عن البخل الذي يجعل صاحبه يقتني المواد والسلع الرخيصة ذات النوعية الرديئة, إذ أن فسادها سيكون سبباً للندم.
    يلي معو فلفل برش عالمخلوطة .
وهذا المثل كناية عن النظر الذي يدعو صاحبه المكتفي أصلا بالحاجات الأساسية أن يكون له الخيار في ممارسة واقتناء الأشياء الكمالية.
    سلق ياما يبرق قالو الدور عالمستطعم .
كناية عن الناس السذج الذين لا يفرقون بين امرين متشابهين .
    يلي إلو عشي ما بزفر إديه .
كناية عن الترفع والأنفة, فمن كان لديه من يقوم بصغائر أعماله ويخدمه فانه لا يشقى في إنجاز أعماله بيده.
    تغدى وتمدى ولو دقيقتين , وتعشى وتمشى ولو خطوتين .
كناية عن استحسان النوم ظهراً "القيلولة" بعد تناول وجبة الغداء وفيما ينصح بالسير بعد وجبة العشاء (بتسهيل هضم ), وذلك بدل من النوم مباشرة كما اعتاد عليه البعض منا.
    أهل الصدقة مشتهيين المرقة .
وهو كناية عن حال الدنيا , فالذي كان يتصدق بالأمس اصبح اليوم بحاجة لمن يطعمه ويتصدق عليه اليوم .
    العين الجوعانة ما بيشبعها غير الطراب .
وهو من الأمثال القليلة التي تعبر تعبيراً صادقاً عن واقع حال شريحة من المجتمع الذي ابتلاهم الله بالجشع الذي لا ينتهي عندهم إلا عند حافة القبر فقط.
    الله بطعمي  الحلاوة لهلي مالو سنان .
والمثل كناية عن الأمور الجميلة التي لا يصلح لها أياً كان ولا يقدرها حق قدرها أو حتى يحسن الإفادة بها.
    من دهنو سقيلو .
والمثل كناية عن أن معالجة بعض الأمور الحياتية قد لا تحتاج إلى جهد أو تكلفة إضافية, ففي هذه الحالة يكون الربح مضاعفاً, أن صح التعبير.
    كول لقمة كبيرة ولا تحكي كلمة كبيرة .
وهو من الأمثال التي تقع في حالة التحذير , إذ لا بد من رقابة ما يصدر من المرء من كلام يوجهه للأخرين  

ليست هناك تعليقات: