google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: قصة مثل oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 26 مارس 2018

قصة مثل


قصة مثل ...

الموضوع: قصة مثل ...

الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد

  1. الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    سميرة رعبوب تقول:

    Smi28 قصة مثل ...

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كثيرا ما نقرأ أمثال عربية رائعة جدا ونقف حيارى مامناسبة هذا المثل وماقصته ؟؟

    أحببت أن أجعل هذا الموضوع فسحة للقاريء الكريم بأن أجمع ماتيسر من الأمثال العربية مع بيان مناسبة المثل وقصته قدر المستطاع
    وكم يسعدني المشاركة فيه لتعم الفائدة والله من وراء القصد ،،،

    سميرة رعبوب

    رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

  2. الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    سميرة رعبوب تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...

    ( أبصر من زرقاء اليمامة ) 

    زرقاء اليمامة امرأة مشهورة بحدّة البصر ( قوّة النظر ) ، وكانت تعيش في منطقة اليمامة . كانت لقوة بصرها - سبحان الله - تبصر الشعرة البيضاء في اللبن ، وتستطيع أن ترى الشخص المسافر على بعد ثلاثة أيام ( أي من مسافة 100 ميل تقريبا ) .

    وكانت تنذر قومها من الجيوش إذا غزتهم ( أي إذا أرادوا أن يهجموا على قبيلتها )

    فلا يأتيهم جيش إلا وقد استعدوا له ..

    وذات مرة أراد العدو أن يهجم على قبيلتها ، وقد سمع بقدرة زرقاء اليمامة على الإبصار الشديد ، فعمل حيلة حتى يزحف على قومها دون أن تشعر هذه المرأة ، قطع العدوُّ شجرا أمسكوه أمامهم بأيديهم وساروا .

    ونظرت الزرقاء فقالت : إني أرى الشجر قد أقبل إليكم .

    فقال قومها - وقد سبق القدر - : لقد خرفت ، وضعف عقلك ، وذهب بصرك .

    فكذبوها .

    وفي الصباح هجم عليهم العدو ...

    وقتلوا زرقاء وقوّروا عينيها فوجدوهما غارقتين في الإثمد من كثرة ما كانت تكتحل به ، لذلك صار هذا المثل يضرب لكل من كان بصره حادا : أبصر من زرقاء اليمامة .


    د/ مبروك رمضان
    المصدر : مجلة الأسرة العدد 175

    رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

  3. الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    سميرة رعبوب تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...

    رَمَاهُ اللّه بِثَالِثَةِ الأثافِي

    ْ ثَالِثَةِ الأثافِي: هي القطعة من الجبل يُوضَع إلى جَنْبها حَجَران ويُنْصَب عليها القِدْر فوق النار (لطهو الطعام).
    ويضرب هذا المثل لمن رُمى بداهية عظيمة، لأن الأثْفِيَّةَ ثلاثة أحجارٍ كلُّ حجرٍ مثلُ رأس الإنسان فإذا رُمِيَ بالثالثة فقد بلغ النهاية.

    المصدر : كتاب جمهرة الأمثال لأبي هلال العسكري

    رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

  4. كرم زعرور تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...


    قالوا : أغبى من هَبَنَّقَه !

    وهبنقةُ هذا ، هو يزيدُ بنُ ثروانَ ، من بني قيس بن ِثعلبة .
    ومن قصصه ِ:
    إختلفت عشيرتان هما بنو طفاوة ، وبنو راسب ، اختلفا في
    عرافة ِأحدهم ، وبعد نقاش ٍطويل ٍاتَّفقا بالإحتكام ِإلى أول ِقادم ٍ،
    وكان هبنقة . قصّوا عليه قصَّتَهم ، وطلبوا حكمه .
    حكمَ أن يُلقى الرَّجلُ في الماء ِ، إن طفا فهوَ من طفاوة ،
    وإن رسبَ فهوَمن راسب !
    ما رأيُكُمْ ؟!

  5. الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    سميرة رعبوب تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كرم زعرور مشاهدة المشاركة

    قالوا : أغبى من هَبَنَّقَه !

    وهبنقةُ هذا ، هو يزيدُ بنُ ثروانَ ، من بني قيس بن ِثعلبة .
    ومن قصصه ِ:
    إختلفت عشيرتان هما بنو طفاوة ، وبنو راسب ، اختلفا في
    عرافة ِأحدهم ، وبعد نقاش ٍطويل ٍاتَّفقا بالإحتكام ِإلى أول ِقادم ٍ،
    وكان هبنقة . قصّوا عليه قصَّتَهم ، وطلبوا حكمه .
    حكمَ أن يُلقى الرَّجلُ في الماء ِ، إن طفا فهوَ من طفاوة ،
    وإن رسبَ فهوَمن راسب !
    ما رأيُكُمْ ؟!
    أضحك الله سنك دكتورنا الكريم
    قصة مضحكة فيها عبرة وحكمة ...
    دمت متألقا والله يرعاك ...

    رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

  6. الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    سميرة رعبوب تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...

    ( لو ذات سوار لطمتني ) 

    قاله حاتم الطائي حين كان أسيرا في بني عنزه مكان الأسير الذي فداه بنفسه ولطمته أمه والأمه لا تلبس عندهم الحلي 0
    فقال "لو ذات سوار لطمتني" اي لو أن حرة لطمتني لكان الامر أيسر علي 0

    يضرب هذا المثل في استخفاف الامر لو كان على صوره أفضل مما في الواقع أو لو كان المهين وجيها لا حقيرا ذليلا ودون المهان قدرا ...

    رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

  7. كرم زعرور تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...


    وافَقَ شَنّ ٌطَبَقَة !

    كانَ رجلٌ منْ دُهاة ِالعربِ وَعُقلائِهمْ ,
    يُقالُ له”شن” فقالَ واللهِ لأطوفنّ حتّى أجدَ امْرأة ًمثلي أتزوجُها .
    فبينما هو في بعض ِمسيره ِاذ وافقه رجلٌ في الطريق ِفسأله شن : أين تريدُ ؟
    فقال موضعُ كذا يريدُ القريةَ التي يقصِدُها (شن) فوافقهُ حتى أخذا في مسيرهما
    فقال له (شن) :أتحملني أم أحمِلُك ؟ فقال له الرجلُ: ياجاهل أنا راكبٌ
    وأنتَ راكبٌ فكيفَ أحملكَ أو تحملُني ؟فسكتَ عنهُ (شن) وسارا حتىّ إذا قربا
    من القرية إذا ِبزرع ٍقد استحْصَدَ فقالَ (شن) : أترى هذا الزرع أكُِل أمْ لا ؟
    فقال له الرجلُ :ياجاهلُ ، ترى نبتاً مُسْتَحْصَداً فتقول أُكلَ أمْ لا ؟
    فَسَكَتَ عنهُ (شن) حتى إذا دَخلا القرية َلقيتهُما جنازةٌ فقالَ (شن) :
    أترى صاحبَ هذا النعش ِحيّاً أو مَيتاً ؟ فقال لهُ الرجلُ مارأيتُ أجهلَ منكَ
    ترى جنازة ًتسألُ عنها أميتٌ صاحبُها أم حيٌّ؟ فسكتَ عنه (شن) وَأرادَ مُفارقتهُ
    فأبى الرجلُ أن يتركَهُ حتى يصيرَ بهِ إلى منزلِهِ فمضى معهُ ، وَكان للرجل ِبنتٌ يقالُ
    لها “طبقة” فلما دخل عليها أبوها سألتهُ عن ضيفهِ فأخبرها بمُرافقته إيّاهُ
    وشكا إليها جهلَهُ وحدَّثها بحديثهِ فقالتْ ياأبتِ ماهذا بجاهل ٍ.

    - أما قولُه أتحملني ام أحملك فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى نقطعَ طريقَنا .

    - وأما قولُه أترى هذا الزرع أكل أم لا فأراد هل باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا .
    - وأما قولُه في الجنازة فأراد هل تركَ عَقِباً يَحْيا بهم ذكرُهُ أمْ لا .
    فخرجَ الرَّجلُ فقعدَ معَ (شن) فحادثهُ ساعةً ثمَّ قال : أتُحِبُّ أنْ أفسِّرَ لكَ ما سألتَني
    عنه ؟ قال نعم ففَسَّرَهُ ، فقالَ (شن) : ماهذا من كلامك , فأخْبرني عنْ صاحِبهِ .
    قالَ : إبنة لي ، فخطبَها إليْهِ فزوَّجهُ إيّاها ، وحَمَلَها إلى أهلِهِ . فلمّا رّأوها أنَّها تُشبهُهُ أوْ تفوقُهُ في الذكاءِ وَالدَّهاءِ قالوا : وافقَ شنٌّ طبقة !

  8. الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    سميرة رعبوب تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...


    (عند جهينة الخبر اليقين) 

    هذا المثل الذي يضرب لتعرّف على حقيقة الأمر ممن يملك هذه الحقيقة

    القصة المعروفة والمسرودة في كتب التاريخ والادب هي كالتالي :
    قال هشام بن الكـلـبـي:
    كان من حديثه أن حصين بن عمرو بن معاوية ابن كلاب خرج ومعه رجل من قبيلة جهينة يقال له الأخنس بن كعب وكان الأخنس قد أحدث في قومه حدثاً فخرج هارباً فلقيه الحصين فقال له: من أنت ثكلتك أمك؟ فقال له الأخنس: بل من أنت ثكلتك أمك؟ فردد هذا القول حتى قال الأخنس: أنا الأخنس بن كعب فأخبرني من أنت وإلا أنفذت قلبك بهذا السنان. فقال له الحصين: أنا الحصين بن عمرو الكلابي. ويقال، بل هو الحصين بن سبيع الغطفاني. فقال له الأخنس: فما الذي تريد؟ قال: خرجت لما يخرج له الفتيان. قال الأخنس: وأنا خرجت لمثل ذلك. فقال له الحصين: هل لك أن نتعاقد أن لا نلقى أحداً من عشيرتك أو عشيرتي إلا سلبناه؟ قال: نعم. فتعاقدا على ذلك، وكلاهما فاتك يحذر صاحبه. فلقيا رجلاً فسلباه فقال لهما: هل لكما أن تردا علي بعض ما أخذتما مني وأدلكما على مغنم؟ قالا: نعم. فقال: هذا رجل من لخم قد قدم من عند بعض الملوك بمغنم كثير وهو خلفي في موضع كذا وكذا، فردا عليه بعض ماله وطلبا اللخمي (ذهبا إليه)
    فوجداه نازلاً في ظل شجرة وأمامه طعام وشراب فحيياه وحياهما وعرض عليهما الطعام، فكره كل واحد أن ينزل قبل صاحبه فيفتك به فنزلا
    جميعاً فأكلا وشربا مع اللخمي ثم أن الأخنس ذهب لبعض شأنه بعيداً عن مجلسهم هذا فرجع واللخمي غارقاً في دمه.
    فقال الجهني، وهو الأخنس، وسل سيفه لأن سيف صاحبه كان مسلولاً: ويحك فتكت برجل قد تحرمنا بطعامه وشرابه!!(أي أكرمناوأستأمننا عن الغدر)
    فقال: اقعد يا أخا جهينة فلهذا وشبهه خرجنا، فشربا ساعة وتحدثا ثم إن الحصين قال: يا أخا جهينة، أتدري ما صعلة وا صعل؟ قال الجهني: هذا يوم شرب وأكل. فسكت الحصين حتى إذا ظن أن الجهني قد نسي ما يراد به قال: يا أخا جهينة، هل أنت للطير زاجر؟ يريد من الاخنس أن يرفع رأسه لكي يغرز السيف في عنقه.. فقال له الاخنس : وما ذاك؟ قال الحصين: ما تقول هذه العقاب الكاسر؟ لكي يتطاول برأسه كي يغدر به قال الجهني: وأين تراها؟ قال: هي ذه. فتطاول الحصين ورفع رأسه إلى السماء، فوضع الجهني بادرة السيف في نحره فقال: أنا الزاجر والناصر. فقتله بفطنته وشدة حذره من غدر الحصين
    فأحتوى على متاعه ومتاع اللخمي وانصرف راجعاً إلى قومه فمر ببطنين من قيس يقال لهما مراح وأنمار فإذا هو بامرأة تنشد الحصين بن سبيع فقال لها: من أنت؟ قالت: أنا صخرة امرأة الحصين. (ويقال هي أخته) قال: أنا قتلته. فقالت: كذبت ما مثلك يقتل مثله، أما لو لم يكن الحي خلوا ما تكلمت بهذا ..أي لن تجرؤ على هذا القول.
    فانصرف إلى قومه فأصلح أمرهم، وصلح حاله معهم ثم عاد لقوم الحصين وأخبرهم بما حدث معه هو والحصين
    ثم أنشد بينهم قائلا:
    وكم من ضيغم ورد هموس = أبي شبلين مسكنه العريـن
    علوت بياض مفرقه بعضب = فأضحى في الفلاة له سكون
    وأضحت عرسه ولها عليه = بعيد هـدوء ليلتهـا رنيـن
    وكم من فارس لا تزدريـه = إذا شخصت لموقعه العيون
    كصخرة إذ تسائل في مـراح = وإنمـار وعلمهمـا ظنـون
    تسائل عن حصين كل ركب = وعند جهينة الخبر اليقيـن
    فمن يك سائلاً عنـه فعنـدي = لصاحبه البيـان المستبيـن
    جهينة معشري وهم ملـوك = إذا طلبوا المعالي لم يهونوا
    ومن البيت السادس أنتشر هذا المثل
    وأنظر قصة المثل كاملاً في كتاب : (معجم معالم قبيلة جهينة القديمة والحديثة)من موسوعة تاريخ جهينة الكبير؛ لمؤلفه الباحث : ابن غنيم الجهني.

    رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

  9. الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    سميرة رعبوب تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...

    (( سبق السيف العذل )) 

    يقال ان أول من قالها وكما سيأتي في هذه القصه و باختصار
    أن سعيد بن النعمان بن ثواب العبدي اراد ان يختبر أخوان وأصدقائه فعمد الى كبش فذبحه ثم وضعه ناحيه من خبائه وغشّاه ثوب( اي غطاه)ثم دعا اصدقائه وثقاته وقال لهم : بانني قد قتلت فلان وهو الذي تراه في ناحية الخباء وأريدكم ان تعينونني حتى أغيبه وأؤاريه فقالوا له :لسنا لك في هذا بأصحاب وتركوه وذهبوا,ثم بعث الى رجل من أخوانه يقال له خزيم بن نوفل فقال له مثل ما قال لهم
    فرد على قائلاً :ابشر بما يسرك ,وكان لسعيد غلام قائم بينهم ,فقال خزيم لسعيد :هل أطلع هذا على الأمر فرد سعيد :نعم
    فهوى خزيم على الغلام فضربه بالسيف فقتله .
    فارتاع سعيد وفزع لقتل غلامه وقال :ويحك ؟ماصنعت!وجعل يلومه وقال له : انما أردت تجربتك !ثم كشف له عن الكبش ,
    فقال خزيم :سبق السيف العذل *

    (العذل) :اللوم,ويضرب لما قد فات

    المصدر : قصص العرب 1ص152

    رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

  10. الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    سميرة رعبوب تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...

    " كَيْفَ أُعَاوِدُكَ وَهذَا أَثَرُ فَأْسِكَ "

    يضرب هذا المثل : لمن يَحْذرُ شَرَّ مَنْ نَقَضَ عهده.

    وأصل المثل : قصة رمزية شاعت بين العرب وهي :

    أن أخوين أجدبتْ أرضهما وكان بالقرب منهما واد خصيب فيه حية تحميه، فهبط أحدهما الوادي ليرعى فيه فنهشته الحية.

    وأراد أخوه أن ينتقم من الحية، فتوسلت إليه أن يتركها على أن تدعه ينعم بخير الوادي الذي تعيش فيه وتعاقدا على ذلك.

    ومرت به ذكرى اعتدائها على أخيه فهاجت نفسه وأسرع إليها بفأسه ليقتلها، ولكن الفأس أخطأتها وتركت أثراً في جحرها، وأرادت الحية أن تنتقم منه، فأخذ يرجوها أن تتركه على أن يعود العهد بينهما كما كان، فقالت له : كيف أعاودك وهذا أثر فأسك ؟

    رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

  11. الصورة الرمزية صلاح ساري
    صلاح ساري تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...


    عيش رجب بتشوف العجب



    تقول قصة هذا المثل الشهير أن رجلا اسمه مسعود تزوج من امراة شكسة نكدة كثيرة الرغاء قليلة الوفاء عديمة الاهتمام بالبيت اسمها سارة فطلقها واثر الوحدة على جليس السوء و بعد فترة تزوجت سارة برجل اخر و بعد بضعة ايام التقى الزوج الجديد بالزوج القديم (مسعود) وراح الزوج الجديد يثني على سارة و احترامها له وكان الشهر شهر رجب فقال له مسعود ( عيش رجب بتشوف عجب) اي انه خلال الشهر و هو شهر رجب سوف يرى من تصرفاتها ما يثير دهشته واستغرابه.

  12. الصورة الرمزية صلاح ساري
    صلاح ساري تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...


    شباط اللباط مر ما فك العنز من الرباط

    إشبَاط هو الشهر الثاني من التقويم الجريجوري "فبراير".. الَّلبَّاط أي الذي ينزل فيه المطر ويختلط بالرمل ويسبب الوحل واللبط ملبط :يعني ملآن بالوحل والطمي .


    ولهذا المثل رواية قديمة أشبه بالأسطورة ذكرها الكاتب الفلسطيني " فوزي قديح " بكتابه " منتخب الأمثال الشعبية " جاء فيها أنه يروى أن عجوزا وزوجها ، كانا يسكنان في أحد الأودية طلبا للدفء ،كان الزوج عائدا من التحطيب " لم الحطب " ، رأى فأرا ينقل أولاده من قاع الوادي إلى قمة الجبل وكان ذلك أواخر شهر شباط ..اخبر الشيخ عجوزه بذلك ، فاستغربت الأمر ولم تصدق الزوج ، بل اتهمته بالتخريف قائلة . مر إشبَاط الَّلبَّاط مَر ما فَك العَنِز مِن الربَاط

    يعني لم ينزل فيه ماء تسبب حل العنز ونقلها إلى مأمن من الشتاء ..

    غضب شباط عندما سمع ذلك ، وكان غير باقي فيه إلا بضعة أيام " ثلاثة أيام "اقترض أربعة أيام من آذار "مارس" ، وأنزل في سبعة أيام "المستقرضات " شتاء كثيرا فقتلت العنز وشردت العجوز وزوجها .. وعلى ذمة الرواية قال شباط لآذار :

    يا بن عمي يا آذار أقرضني أربعة أنفار أربعة منك وثلاثة مني ونخلي وادي العجوز يغني ".

  13. الصورة الرمزية صلاح ساري
    صلاح ساري تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...


    يا ام حسين انت وين والعرب وين ..!!

    ام حسين والتي قيل في شأنها المثل هي فلسطينية صاحت أثناء اجتياح القوات الإسرائيلية لجنوب لبنان قائلة :
    واعروبتاه...وا اسلاماه عدة مرات ثم سقطت شهيدة برصاص القوات الإسرائيلية .. سمعت صوتها جارة لها جاءت تجري وتحاول إنقاذها فوجدتها تسبح بدمائها فقالت عندئذ :
    آه .. يا أم حسين أنتٍ وين والعرب وين ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!
    وتقصد بذلك أنه لا سائل عنك عرب ولا سائل عنك مسلمون
    مع أن هذا المثل الفلسطيني حديثاً بعض الشيء لكنه سيظل خالداً لأمد طويل طالما بقي العرب والمسلمين غارقين في سباتهم وغير مكترثين بما يحدث لفلسطين ولشعبها المرابط ..

  14. الصورة الرمزية صلاح ساري
    صلاح ساري تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...


    عنزة ولو طارت

    لهذا المثل أكثر من حكاية
    ففي رواية يحكى أن رجلين خرجا للصيد فشاهدا سوادا من بعيد فقال الأول: انه غراب
    وقال الأخر: إنها عنزة
    وأصر كل منهما على رأيه
    وعندما اقتربا من هذا الشيء الأسود وإذا به غراب فطار هاربا فقال الأول : الم تقتنع ..!!!! الم أقل لك أنه غراب ..
    فأصر الأول على رأيه وقال: عنزة ولو طارت ..!!!!


    وفي رواية أخرى وردت بمقال "المقاومة خبر كان منصوبا بالفتح " للكاتب والمدون الفلسطيني المتميز تحسين أبو عاصي
    أنه يحكى أن رجلا محكوما لزوجته ( وقانا الله وإياكم حكم النساء ، وإن كان في بعض الأحيان نعمة كبرى ! ) ذهب هذا الرجل إلى السوق ليبيع بطة بأمر عسكري من زوجته الميمونة ، وأوصته أن البطة التي يجب بيعها في وسط السوق هي عنزة حتى لو طارت تلك البطة أمام أعين الجميع ، ذهب الرجل المحكوم لزوجته حاملا البطة إلى السوق من اجل بيعها ، وكلما جاء إليه من يشتري البطة سأله : كم سعر هذه البطة ؟ كانت تثور ثورة الرجل المحكوم قائلا بأنها ليست بطة إنها عنزة .....
    تكرر المشهد السابق مرات كثيرة وسط السوق ، واجتمع الناس من حول الرجل المحكوم لعلهم يقنعوه بأن الذي في يده بطة وليست عنزة ، لكنه كان مصرا على موقفه بأن البطة عنزة .....
    وأخيرا جاء إليه رجل حكيم وقال له : أنت تقول عن البطة عنزة فانظر ماذا أنا فاعل الآن بها .... مسك الحكيم البطة وألقاها في الهواء ، فطارت البطة أمام الجميع ، وقال له الحكيم : انظر إلى البطة كيف تطير ... ولو كانت عنزة لا تطير .... قال له الرجل المحكوم : إنها عنزة ولو طارت.... عنزة ولو طارت ..... عنزة ولو طارت..

  15. الصورة الرمزية صلاح ساري
    صلاح ساري تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...


    خربت واللي كان كان
    يعني المثل
    اللّي صار صار وكل شيء انتهى ونتيجته ظهرت ودلت على الخراب ، ويضرب عادة عند معرفة النتيجة السيئة قبل أن تظهر ..

    للمثل قصة ظريفة تقول :
    كان عند امرأة ثلاث بنات في سن الزواج، أرادت أن تزوجهن ، لكن لديهن مشكلة في نطق القاف والكاف ، فإحداهن تنطق القاف بالدال والأخرى بالتاء ، والثالثة مثل الأولى والثانية ، جاء خطيب ومعه والده وجلسوا في المجلس بينما البنات في بيت الشعر على مسافة من المجلس .. كانت الأم قد أوصت البنات بألا يتكلمن مطلقاً .. هبت الريح فخلعت وتداً من أوتاد البيت وكاد البيت أن يطير من الريح .. نادت البنت الأولى على أمها قائلة : أماه حبل البيت أندطع يعني انقطع .. صاحت البنت الثانية في أختها قائلة لها ألم تقل لكِ امكي لا تتلمي يعني ألم تقل لكِ أمّكِ ألا تتكلمي ..ردت عليها البنت الثالثة قائلة : اتكلمت واللي تان تان ،يعني تكلمت واللّي كان كان . حينئذ قالت الأم والله خربت واللي كان كان ، وطار العريس وابوه ..

  16. الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    سميرة رعبوب تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...

    أضحك الله سنك أستاذنا الكريم / صلاح ساري
    سرني تواجدك ومشاركتك ... في أمان الله وحفظه ..

    رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

  17. الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    سميرة رعبوب تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...

    (ان يبغ عليك قومك لا يبغي عليك القمر ) 

    تراهن قوم في الجاهليه على الشمس والقمر ليلةاربع عشرة فقالت طائفه تطلع الشمس والقمر يرى وقالت طائفه بل يغيب القمر قبل ان تطلع الشمس0

    فتراضوا في رجل جعلوه بينهم حكما0 فقال رجل منهم ان قومي يبغون علي فقال الحكم (ان يبغ عليك قومك لا يبغ عليك القمر)0

    فذهب كلامه هذا مثلا والبغي الظلم يقول ان ظلمك قومك لا يظلمك القمر فانظر يتبين لك الامر والحق يضرب للأمر المشهور ... 

    رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

  18. الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    سميرة رعبوب تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...

    ( جزاء سنمار ) 

    سنمار مهندس يقال انه آرامي نبطي من سكان العراق الأصليين وينسب له بناء قصر الخورنق الشهير يضرب به المثل "جزاء سنمار" حيث انه عند انتهاءه من بناء القصر قال لصاحب القصر الذي هو الملك النعمان ان هناك آجرة لو زالت لسقط القصر كله، وأنه لا يعلم مكانها غيره، وأنه يستطيع بناء قصر أفضل من الخورنق، فما كان من صاحب القصر إلا أن ألقاه من أعلى القصر، كي لا يخبر أحدا عن تلك الآجرة ويعتقد ان هذا السبب في ضرب المثل جزائه جزاء سنمار من الأمثلة العربية الشهيرة، والتي ما زالت تستعمل حتى اليوم، يقولون (جزاء سنمار)، فهلا سألت يوماً من هو سنمار هذا ؟ وماذا فعل ؟ وما هو هذا الجزاء الذي صار مضرباً للمثل ؟ فقد ذكر في كتب السير أن إمارة الحيرة، إمارة عربية وكان سكانها أصلهم من بني لخم وهم مزيج من قضاعة والأزد الذين هاجروا من اليمن، بعد انهيار سد مأرب، كانت الحيرة تابع لدولة الفرس، وكان على رأس الحيرة في ذلك الوقت النعمان بن امرء القيس بن عمر اللخمي، وكان يطلق عليه ملك العرب، كعادة ملوك الحيرة في ذاك الوقت.

    أراد النعمان ملك الحيرة أن يبني قصراً ليس كمثله قصر، يفتخر به على العرب، ويفاخر به أمام الفرس، حيث أن ابن سابور ملك الفرس كان سيقيم بهذا القصر ووقع اختيار النعمان على سنمار لتصميم وبناء هذا القصر، وزعموا أن سنمار هذا كان رجلاً رومياً مبدعاً في البناء.
    استدعى النعمان هذا البناء أو المهندس وكلفه ببناء قصر ليس له مثيل، يليق بسيده أقصد سيد النعمان، والذي سينزل فيه. ونحن نظن أن سنمار طارت به أحلامه وآماله في عطية ملك العرب بعد أن يبني له القصر الأعجوبة. يقولون : استغرق سنمار في بناء هذا القصر عشرين سنة، وبعضهم يقول ستين سنة (وهذا ليس بمعقول فهذا النعمان كما يقول كتاب السير مات في عمر الثمانين) انتهى سنمار من بناء القصر وأطلقوا عليه اسم الخورنق، وكانت الناس تمر به وتعجب من حسنه وبهائه. انتهى سنمار من بناء القصر على أتم ما يكون، وجاء النعمان ليعاين البناء. استعرض النعمان القصر وطاف بأرجائه، ثم بعد محادثة قصيرة مع سنمار، أمر رجاله بإلقاء سنمار من أعلى القصر فسقط سنمار جثة هامدة بلا حراك، مات سنمار. ولكن ما هذا الحوار الذي انتهى بقتل سنمار ؟ يزعم كتاب السير أن سنمار قال للنعمان (أما والله لو شئت حين بنيته جعلته يدور مع الشمس حيث دارت. فسأله النعمان : إنك لتحسن أن تبني أجمل من هذا ؟ ثم أمر برميه من أعلى القصر) ويقولون أن سنمار قال له : إني أعرف موضع آجرة-يعني حجرة أو طوبة - لو زالت انقض القصر من أساسه ! فقال له : أيعرفها أحد غيرك ؟ قال : لا. قال : لأدعنها وما يعرفها أحد فأمر به فقذف به من أعلى القصر فقضى.) وأياً كان السبب فهذا هو جزاء المعروف عند هذا الملك، ومن يومها ضربت مثلاً يقولون جزاء سنمار..

    المصدر : الموسوعة الحرة

    رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

  19. الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    سميرة رعبوب تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...

    "اكرم من حاتم الطائي"

    سأل رجل حاتم الطائي، وهو مضرب أمثال العرب في الكرم،
    فقال: يا حاتم هل غلبك أحد في الكرم؟
    قال: نعم غلام يتيم من طي نزلت بفنائه وكان له عشرة أرؤس من الغنم
    ، فعمد إلى رأس منها فذبحه، وأصلح من لحمه
    ، وقدم إلي وكان فيما قدم إلي الدماغ فتناولت منه فاستطبته
    .فقلت : طيب والله ، فخرج من بين يدي وجعل يذبح رأساً رأساً
    ويقدم لي الدماغ وأنا لا أعلم ، فلما خرجت لأرحل نظرت حول بيته دماً عظيماً
    وإذا هو قد ذبح الغنم بأسره
    فقلت له : لم فعلت ذلك؟
    فقال: يا سبحان الله تستطيب شيئاً أملكه فأبخل عليك به ،
    إن ذلك لسُبة على العرب قبيحة!
    قيل يا حاتم : فما الذي عوضته؟
    قال: ثلاثمائة ناقة حمراء وخمسمائة رأس من الغنم
    فقيل: إذاً أنت أكرم منه
    فقال: بل هو أكرم، لأنه جاء بكل ما يملك وإنما جدت بقليل من كثير.

    رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

  20. كرم زعرور تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...

    " رُبَّ عَجَلَة ٍتَهَبُ رَيْثا "

    وأول من قال ذلك - فيما يحكي المفضل - مالكُ بن عوف بن أبي عمرو بن

    عوف بن مُحَلِّم الشَّيْباني، وكان سنان بن مالك بن أبي عمرو ابن عوف بن ملحم

    شَامَ غَيْماً، فأراد أن يرحل بامرأته خماعة بنت عوف بن أبي عمرو، فقال له

    مالك‏:‏ أين تظعن يا أخي‏؟‏ قال‏:‏ أطلب موقع هذه السحابة، قال‏:‏ لا تفعل فإنه

    ربما خَيَّلَتْ وليس فيها قَطْر، وأنا أخاف عليك بعضَ مقانب العرب، قال‏:‏ لكني

    لست أخاف ذلك، فمضى، وَعَرَضَ له مروان القرظ بن زِنْبَاع بن حُذَيفة العَبْسي

    فأعجله عنها وانطلق بها وجعلها بين بناته وأخواته ولم يكشف لها سِتْراً،

    فقال مالك ابن عوف لسنان‏:‏ ما فعلَتْ أختي‏؟‏ قال‏:‏ نفتني عنها الرماح، فقال

    مالك‏:‏ رُبَّ عجلة تهبُ رَيْثاً، ورب فَرُوقَة يُدْعَى لَيْثاً، ورب غَيْثٍ لم يكن غَيْثاً،

    فأرسلها مثلا‏.‏



    يضرب للرجل يشتدُّ حرصه على حاجة ويخرق فيها حتى تذهب كلها‏.

ليست هناك تعليقات: