أمثال شعبية بلهجة / المملكة العربية السعودية / طابة.
تعريف المثل: هو جملة من القول مقتطفة من كلام أو قائمة بذاتها تُنقل ممن وردت فيه، إلى ما يشابهه دون تغيير. وفي ما يأتي أمثال شعبية دارجة في منطقة حائل شمال المملكة :
خِذ أم شوشهْ لَيِن تيجي المنقوشهْ.
تحليل الكلمات: خِذْ: لهجة محلية وهي أمر بمعنى خُذْ.
أم شوشة: ذات الشعر المنفوش. (علما أنه لا يجوز التغيير في المثل) أعتقد أن المثل خذ المنفوشة...تناسبا للسجع والجناس بين الكلمتين منقوشة، ومنفوشة.
لِين: بمعنى حتى، (إلى أن).
تِجي: تأتي، تحضر، تتوفر، تتحقق.
المنقوشة: وهي المرأة المرتبة ممشوطة الشعر، حسنة المظهر، منقوشة الوجه بأنواع التجميل. وهي عكس المنفوشة الشعر المهملة بأناقتها ودائما شعرها غير منظم وغير ممشوط.
معنى المثل: ينصح عادة عند الزواج أن يقبل الرجل الزواج بما هو موجود من النساء، ولو كانت غير جميلة، ريثما تأتي المناسبة المرتبة.
لمن يضرب المثل: يضرب المثل للاستفادة من أحسن الموجود، إلى أن يتوافر ما هو أحسن منه، أما أن يحرم نفسه حتى يتحقق مراده، فقد يطول انتظاره دون جدوى، بمعنى الرضا بما هو موجود. ومثله: العب على المقصقص حتى يجي الطيار. ومثله أيضا يقال: عصفور باليد خير من عشرة على الشجرة.
خلْ على الشقرا جلالها
تحليل الكلمات: خَلْ: بمعنى اترك، أو دعْ.
الشقرا: الفرس.
جلالها: الجٍلال هو ما يوضع على ظهر الفرس من كساء لإراحة الراكب عليها، ولإظهار جمالها وزينتها مثل السرج، إلا أنه غالبا ما يكون من الصوف أو ما يشبهه، محشي بالقش، ويكون زاهي الألوان والترتيب. والجلال عادة يكون للحمير، وأما الفرس؛ فيستخدم لها السرج.
معنى المثل: لا تخلع عن الفرس كساءها الجميل حتى تبدو جميلة وزاهية، لأنك لو خلعته لبانت وانكشفت العيوب، ولن تستمتع بالمنظر الجميل الزاهي.
لمن يضرب المثل: يضرب المثل لستر المخفي من العيوب وعدم إظهارها، ويحث على أن لا يكشف المرء عن بواطن الأمور التي قد تثير كثيرًا من المشكلات، وتكشف عن العيوب المخفية والمستورة، فضلا عن حرمان الاستمتاع بالجمال الظاهر للعيان.
خلْ الداب وشجرته
تحليل الكلمات: خلْ: دعْ أو اترك.
الدَّاب: الثعبان أو الأفعى، أو الحية.
شجرته: بمعنى سكن الثعبان وهو الشجرة.
معنى المثل وسبب قوله: يحكى أن شخصين ذهبا يحتطبان، أراد أحدهما أن يقطع شجرة من أصلها فتفاجأ بوجود ثعبان يعيش في أصلها، استشار صاحبه في قطعها، فأجابه" خلْ الداب وشجرته" أي دع الثعبان في مسكنه لكي لا يهجم علينا ويؤذينا.
لمن يضرب المثل: يضرب المثل عندما يحدق بالإنسان خطر ما، عليه أن يترك مصدره ويبتعد عنه. وهو مثل: " الباب الي بيجي منه الريح سده واستريح". أو بمعنى: "ابعد عن الشر وغني له". أو مثل: " خلك بعيد تكون سعيد ".
دِس ضرس أبوك لِينْ تحتاجْ له.
تحليل الكلمات: دِسْ: بمعنى خبئ.
ضِرْس: السِّن الطاحنة.
لِينْ: بمعنى إلى أن ، حتى.
معنى المثل: خبئ ضرس أبيك الذي لا فائدة منه، لأنه ربما تحتاجه يوما.
لمن يضرب المثل: قد يحتاج الإنسان يوما إلى الأشياء قليلة القيمة الرخيصة، لذا عليه أن يدخرها فقد يتطلب المستقبل وظروفه تلك الحاجة التي ترى أنك في غنى عنها الآن، ومثله :" خبي قرشك الأبيض ليومك الأسود" ومثله أيضا: " الذهب يحتاج النخالة " وذلك عند معالجته وسبكه، أي لا بد من الاستفادة من الأشياء الزهيدة يوما ما.
دِقْ الشطب دامه رطبْ
تحليل الكلمات: دِقْ: اضرب. الشطب: الشق. دامه: ما دام. رطب: لم يجف.
معنى المثل: إذا شاهدت شقا في الجدار أو السقف، فسارع بدقه وضربه حتى يلتحم بعضه ببعض ما دام فيه رطوبة، لأنه إن جف سيكون التحامه صعبا. ومثله: دق الحديد وهو سخن. وكذلك: " درهم وقاية خير من قنطار علاج ".
لمن يضرب المثل: يضرب المثل لمعالجة الأمور أو المشكلات في بداياتها وفي وقتها ووضعها في مواضعها الصحيحة وعدم تأخيرها؛ لأن تأخيرها يسبب متاعب مستقبلية هو في غنى عنها.
ذَرى عوْشِزِهْ
تحليل الكلمات: الذرى: من ذرى يذري، بمعنى يتقي حر الشمس أو برد المطر أو الهواء أو ما شابه ذلك، كالجدار أو الشجر (ما يستتر به).
العوشِزهْ: وفيها تبديل حروف، وهي شجرة العوسج، وعادة تكون متفرقة الأغصان ضعيفة لا تحمي متقيها من لفح الحر أو قر البرد.
معنى المثل: يقال فلان مثل ذرى عوشزه؛ أي لا يعتمد عليه في الحماية ولا يفيد ولا ينفع كمن يذري بشجرة العوسج. (هو وعدمه واحد).
لمن يضرب المثل: يضرب لأي شيء لا ينفع، سواء أكان إنسانا أم غيره، ومثله: " فلان المتغطي فيه بردان ". لا يعتمد عليه في الحماية أو في حل المشكلات أو ما شابه ذلك فهو غير نافع.
سلك واضحْ ولا شق فاضحْ
تحليل الكلمات: سلك: وهو ما يخاط به الثوب.
واضحْ: ظاهر للعيان.
شق: موضع في الثوب أتلفه ومزقه.
فاضحْ: كاشف للعورة.
معنى المثل: أن يخاط الثوب الممزق بأي سلك ولو لم يكن من نوع قماش الثوب، أفضل من أن يبقى الشق فاضحا للعورة.
لمن يضرب المثل: يضرب المثل لتفضيل العيب الصغير على العيب الكبير، بمعنى بعض الشر أهون من بعض. أحسن من لا شيء.
د. إبراهيم نمراوي
تعريف المثل: هو جملة من القول مقتطفة من كلام أو قائمة بذاتها تُنقل ممن وردت فيه، إلى ما يشابهه دون تغيير. وفي ما يأتي أمثال شعبية دارجة في منطقة حائل شمال المملكة :
خِذ أم شوشهْ لَيِن تيجي المنقوشهْ.
تحليل الكلمات: خِذْ: لهجة محلية وهي أمر بمعنى خُذْ.
أم شوشة: ذات الشعر المنفوش. (علما أنه لا يجوز التغيير في المثل) أعتقد أن المثل خذ المنفوشة...تناسبا للسجع والجناس بين الكلمتين منقوشة، ومنفوشة.
لِين: بمعنى حتى، (إلى أن).
تِجي: تأتي، تحضر، تتوفر، تتحقق.
المنقوشة: وهي المرأة المرتبة ممشوطة الشعر، حسنة المظهر، منقوشة الوجه بأنواع التجميل. وهي عكس المنفوشة الشعر المهملة بأناقتها ودائما شعرها غير منظم وغير ممشوط.
معنى المثل: ينصح عادة عند الزواج أن يقبل الرجل الزواج بما هو موجود من النساء، ولو كانت غير جميلة، ريثما تأتي المناسبة المرتبة.
لمن يضرب المثل: يضرب المثل للاستفادة من أحسن الموجود، إلى أن يتوافر ما هو أحسن منه، أما أن يحرم نفسه حتى يتحقق مراده، فقد يطول انتظاره دون جدوى، بمعنى الرضا بما هو موجود. ومثله: العب على المقصقص حتى يجي الطيار. ومثله أيضا يقال: عصفور باليد خير من عشرة على الشجرة.
خلْ على الشقرا جلالها
تحليل الكلمات: خَلْ: بمعنى اترك، أو دعْ.
الشقرا: الفرس.
جلالها: الجٍلال هو ما يوضع على ظهر الفرس من كساء لإراحة الراكب عليها، ولإظهار جمالها وزينتها مثل السرج، إلا أنه غالبا ما يكون من الصوف أو ما يشبهه، محشي بالقش، ويكون زاهي الألوان والترتيب. والجلال عادة يكون للحمير، وأما الفرس؛ فيستخدم لها السرج.
معنى المثل: لا تخلع عن الفرس كساءها الجميل حتى تبدو جميلة وزاهية، لأنك لو خلعته لبانت وانكشفت العيوب، ولن تستمتع بالمنظر الجميل الزاهي.
لمن يضرب المثل: يضرب المثل لستر المخفي من العيوب وعدم إظهارها، ويحث على أن لا يكشف المرء عن بواطن الأمور التي قد تثير كثيرًا من المشكلات، وتكشف عن العيوب المخفية والمستورة، فضلا عن حرمان الاستمتاع بالجمال الظاهر للعيان.
خلْ الداب وشجرته
تحليل الكلمات: خلْ: دعْ أو اترك.
الدَّاب: الثعبان أو الأفعى، أو الحية.
شجرته: بمعنى سكن الثعبان وهو الشجرة.
معنى المثل وسبب قوله: يحكى أن شخصين ذهبا يحتطبان، أراد أحدهما أن يقطع شجرة من أصلها فتفاجأ بوجود ثعبان يعيش في أصلها، استشار صاحبه في قطعها، فأجابه" خلْ الداب وشجرته" أي دع الثعبان في مسكنه لكي لا يهجم علينا ويؤذينا.
لمن يضرب المثل: يضرب المثل عندما يحدق بالإنسان خطر ما، عليه أن يترك مصدره ويبتعد عنه. وهو مثل: " الباب الي بيجي منه الريح سده واستريح". أو بمعنى: "ابعد عن الشر وغني له". أو مثل: " خلك بعيد تكون سعيد ".
دِس ضرس أبوك لِينْ تحتاجْ له.
تحليل الكلمات: دِسْ: بمعنى خبئ.
ضِرْس: السِّن الطاحنة.
لِينْ: بمعنى إلى أن ، حتى.
معنى المثل: خبئ ضرس أبيك الذي لا فائدة منه، لأنه ربما تحتاجه يوما.
لمن يضرب المثل: قد يحتاج الإنسان يوما إلى الأشياء قليلة القيمة الرخيصة، لذا عليه أن يدخرها فقد يتطلب المستقبل وظروفه تلك الحاجة التي ترى أنك في غنى عنها الآن، ومثله :" خبي قرشك الأبيض ليومك الأسود" ومثله أيضا: " الذهب يحتاج النخالة " وذلك عند معالجته وسبكه، أي لا بد من الاستفادة من الأشياء الزهيدة يوما ما.
دِقْ الشطب دامه رطبْ
تحليل الكلمات: دِقْ: اضرب. الشطب: الشق. دامه: ما دام. رطب: لم يجف.
معنى المثل: إذا شاهدت شقا في الجدار أو السقف، فسارع بدقه وضربه حتى يلتحم بعضه ببعض ما دام فيه رطوبة، لأنه إن جف سيكون التحامه صعبا. ومثله: دق الحديد وهو سخن. وكذلك: " درهم وقاية خير من قنطار علاج ".
لمن يضرب المثل: يضرب المثل لمعالجة الأمور أو المشكلات في بداياتها وفي وقتها ووضعها في مواضعها الصحيحة وعدم تأخيرها؛ لأن تأخيرها يسبب متاعب مستقبلية هو في غنى عنها.
ذَرى عوْشِزِهْ
تحليل الكلمات: الذرى: من ذرى يذري، بمعنى يتقي حر الشمس أو برد المطر أو الهواء أو ما شابه ذلك، كالجدار أو الشجر (ما يستتر به).
العوشِزهْ: وفيها تبديل حروف، وهي شجرة العوسج، وعادة تكون متفرقة الأغصان ضعيفة لا تحمي متقيها من لفح الحر أو قر البرد.
معنى المثل: يقال فلان مثل ذرى عوشزه؛ أي لا يعتمد عليه في الحماية ولا يفيد ولا ينفع كمن يذري بشجرة العوسج. (هو وعدمه واحد).
لمن يضرب المثل: يضرب لأي شيء لا ينفع، سواء أكان إنسانا أم غيره، ومثله: " فلان المتغطي فيه بردان ". لا يعتمد عليه في الحماية أو في حل المشكلات أو ما شابه ذلك فهو غير نافع.
سلك واضحْ ولا شق فاضحْ
تحليل الكلمات: سلك: وهو ما يخاط به الثوب.
واضحْ: ظاهر للعيان.
شق: موضع في الثوب أتلفه ومزقه.
فاضحْ: كاشف للعورة.
معنى المثل: أن يخاط الثوب الممزق بأي سلك ولو لم يكن من نوع قماش الثوب، أفضل من أن يبقى الشق فاضحا للعورة.
لمن يضرب المثل: يضرب المثل لتفضيل العيب الصغير على العيب الكبير، بمعنى بعض الشر أهون من بعض. أحسن من لا شيء.
د. إبراهيم نمراوي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق