google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: الأمثال في الملابس الشعبية oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 9 مايو 2018

الأمثال في الملابس الشعبية

الأمثال في الملابس الشعبية


علي الدرورة
تُعتبر الملابس الشعبية في الخليج العربي موروث فني له علاقة تاريخية بالمَسَار الديني والاجتماعي إضافة إلى الدلالات الفنية المستوحاة من الثقافة الشعبية المحَلِّية للمجتمع في الخليج على مدى قرون طويلة، وقد كانت لها آثار طيبة تركت بصماتها على الموروث الشعبي كرمزٍ من الرموزِ التي يَدْرُسُها الباحثون ضمن الأزياء المتعلقة بثقافة أي شعب من الشعوب.
وفي هذا البحث نجد أن هناك مجموعة من الأمثال الشعبية المتداولة في الخليج العربي متعلقة بالملابس والأزياء الشعبية الخاصة بالرجال والنساء على السواء، وهنا تتم العلاقة الموروثة بين الأزياء كموروث مادي والأمثال الشعبية كموروث مَرْوِي نجد ذلك جلياً في تراثنا الخليجي.
وبما أن للملابس الرجالية والنسائية مسميات عديدة وهذا لا يعني أن كل المُسَميات للأزياء قد وردت في الأمثال ولكن نجد بعض المُسَميات في بعض الأمثال مما سيأتي. والمجتمع الخليجي شأنُهُ شأنُ باقي المجتمعات فعلماء الدِّين لهم ملابسهم الخاصة والعامة كذلك، فالتاجر له ملابسه الخاصة به والبحار والمزارع لهما ملابسهما الخاصة بهما، وكذلك الفتيات الصغيرات والنساء لهن ملابسهن الخاصة بهن وكل هذه الملابس لها مسمياتها في الموروث الشعبي الخليجي وفي أيامنا باتت الملابس التقليدية في الاندثار ولم يبق منها إلا القليل حيث إن الملابس الحديثة غطت على الملابس التقليدية التي كانت متوارثة عبر الأجيال.

من أشهر الأمثال في هذا الشأن:
1- (ثوب العِيْرة مَا يْدَفِّي).
2- (ثوب اللِّي بِبْلاَش لاَشْ).
3- (ثوب السَّلَف تَلَف).
4- (ثوب الناس للناس).
5- (ثوب اللي بالعيرة تَركه أَوْلَى).
6- (ثوب اللي بالسَّلف مَهُو لِلْخَلَف).
العيرة: وتورد العيرية، وهي العارية شرعاً والإعارة مصطلحاً.
ببلاش: مجاناً.
إن الثوب المستعار لا يمكن أن يدفي حيث يأتي فيه اليوم الذي يطلبه مالكه ويبقى الذي استعاره دون ثوب يستر عورته، وهذه الأمثال تضرب للإنسان الذي لا يمتلك من الأشياء إلا ما كان عليه ديناً، وقد أورد النوري: (( ثوب العارية ما يكسي) وقال: يضرب بما ليس يفتخر بما ليس له، أما في المنطقة الجنوبية للمملكة فقد أورد الألمعي: (ثوب العارة ما يكسي) وقال: إن ما كان عارية فإنه لا يغني الشخص عن الامتلاك ولا يسد الحاجة لأن العارة لابد من إعادتها.
وقد أورد العبودي نفس المثل وقال: وهو مثل قديم في العامية كان مستعملاً عند العامة في الأندلس بلفظ: (ثوب العيرة مَيْسَخِّن) وذكره الأبهيشي في أمثال العوام في زمنه (القرن الثامن الهجري) بلفظ: (ثوب العيرة ما يدفي) ولا يزال مستعملاً عند العامة في مصر والشام واليمن والمغرب، وأورد العبودي هذا المثل بلفظ: (ثوب العارية ما يغطي طيز) وأردف يقول: ويقول التونسيون: (اللي مِتْغَطِّي بمتاع الناس عَرْيَان) وكانت العامة في الأندلس في القرن الثامن الهجري تقول: (ثوب العير قصير) والعمانيون يقولون: (ثوب العَيَّار ما يغطي جِعبَة) وقد أورده الحميدي وقال معلقاً: يضرب لعدم الثقة.
أما بقية النصوص فهي الأمثال التي يتداولها العوام على ضفاف الخليج العربي.وفي الطائف يقولون: (الثوب العارية يحرق) و (الثوب العارية ما يستر العورة).

7(بشت الشمالي لو تقطع وذاب).
بشت: الظهر بالفارسية، وهي العباءة الرجالية كما تسمى أيضاً مِشْلَح.
الشمالي: لعل المقصود بلاد الشام فهي تقع شمال الجزيرة العربية حيث تنتشر الصناعة.
إن البشت الشمالي مشهور بجماله وقوته على سائر العبي الرجالية حتى وإن تمزق إلى قطع فيبقى هو المفضل. 
ويشار إلى البشت كدلالة للشيء الذي لا يتبدل أو يتغير مهما حصل فيه من شروخ وهذا تعبير عن الخلود في نظر الناس وهو نوع من التجديد حتى بانتهاء الشيء فهو درب حياة وخالد في أعينهم.
وقد أورد العبد المحسن هذا المثل وأضاف قائلاً: يضرب مثلاً للإنسان الصالح فإنه في نظر الناس خالد وحي حتى بعد مماته، أو للشيء الذي لا يفقد سمعته وبريقه بسبب خدوش تحصل له أو أقاويل ملفقه ضده من حاسديه ومبغضيه.

8- (ثوب قَلْقُوصه ومَنْتُوْفَه).قلقوصه: قصيرة.
منتوفه: متمزقة.
إذا كان الثوب قصيراً وهو في نفس الوقت متمزقاً فماذا سوف تكون الحالة بالنسبة لمن يلبسه؟ بلا شك هي رثة ومضحكة. والمثل يضرب لمن تتكاثر عليه الهموم فتزداد يوماً بعد يوم.

9- (الثوب حلاته، رِقْعَتِه مِنِّه وفِيْه).ويورد هذا المثل بتقديم (الحلاة) على (الثوب) فتكون الصيغة: (حلاة الثوب، رقعته منه وفيه)، وترقيع الثياب عادة قديمة اختفت الآن تماماً، وهي كانت تستخدم لإخفاء بعض العيوب في الثياب حيث ترقع من نفس النوعية.
وهذا المثل غالباً ما يقالُ عند التزاوج من الأقارب وهو يضرب مثلاً لوضع الشيء أو الإنسان في المكان المناسب أو اللائق به، حيث درج المجتمع في الخليج على زواج الأقارب حيث المعرفة بالنسب والشرف ومعرفة الأحوال الاقتصادية وغيرها من الأمور المرتبطة بالزواج.

10- (الثوب اللِّي أطول مِنِّك يِعتك).
إن الثوب الطويل يجعلك تتعثر في خطاك فتسقط، وهو مدعاة لِلتَّكَبُّر والخُيَلاْء، وهذا المثل يضرب للإنسان الذي يُحَمِّل نفسه ما لا يطاق.
وقد أورده العبد المحسن وقال: وهذا المثل متداول في الكويت نقلاً عن النوري الذي قال: يضرب لمن يجالس من أهم أرفع منه مكانة أو أكبر سُلطة، أو يمازح من هم أقدر على أذاه وأقوى منه جسماً أو يتاجر مع من هم أقدر على التجارة فلا يأمن من أن يغلب أويخسر.
وقد أورده الجهيمان بصيغته وقال: يضرب لارتقاء الإنسان إلى مكان فوق مستواه وتحميله نفسه أموراً لا يستطيع حملها، فكان المثل يقول: اعرف قدر نفسك واعرف حدود طاقتك، ولا تتعداها فإنك إن عديتها تعبت دون فائدة.
وكذلك أورده الحميدي كمثل متداول في عمان بلفظ: (الثوب القصير يِفَشْلِك والثوب الطويل يتعبك)، وقال: يضرب لأهمية الاختيار المناسب أو لحسن التصرف والذوق للنصح من التهور.

11- (ثوبه زَرِي يطرخْ، ومَا عِنده قِدِرْ يطبَخْ).زري: موشَّى بالزري وهي خيوط ذهبية.
يطرخ: جميل وطويل أو يسحب على الأرض.
إنه مرتدٍ ثياباً موشاةً بالزري يتباهى بها من شدة غلائها بينما لا يوجد عند قدراً يطبخ فيه، فهو مفلسٌ وغير مضياف.
يضرب هذا المثل لمن يتصنع الغنى وهو بعيد عنه، ويساق على شكل نصيحة، أو يضرب لمن له مظهر بين الناس في لباسه وهندامه وهو مملق وضعيف الحال أو بخيل لا يمر الضيف قرب بابه ولا يشم الجار له رائحة الطعام وهذه الصفة منبوذة عند العرب. ويساق على وجه المبالغة في عدم موافقة الظاهر مع الباطن.

12- (لابس اثياب الزَّقْرَتَه، قرشين مَا في صِخْمَتِه).الزقرته: المباهاة والعظمة.
قرشين: عملة المملكة المعدنية، والقرش يعادل خمس هللات.
صخمته: لباس يشبه القميض كان يلبس قديماً للرجال اقتصر على بعض علماء الدين.
وهذا المثل يشبه سابقه، حيث يقول: إنه لا يوجد لديه حتى قرشين بينما هو لابس أفخر وأفخم الثياب.
ويورد هذا المثل بصيغة أخرى وهي: (لابس اثياب الزَّقْرَتَه، قرش مِحْلي ما في صخمته).
والقرش المحلي هي قطعة النقود من فئة الخمس هللات (فلوس) والتي تغطيها طبقة من الصدأ وذلك لقدمها المُزْمِن.

13- (ثوب أبو اخويصه قَرْقُوْصَه).أبو اخويصه: تصغير خوصة، وهو من ثياب النساء في الخليج العربي.
قرصوصة: قصير.
كانت جداتنا عندما كن فتيات يستخدمن في مثل هذه الثياب قديماً وكانت تلك النوعية رخيصة، الذي يبدو أن الاسم أكبر من منفعة واستخدام في مثل هذه الثياب. والمثل يضرب للشيء أو للإنسان الذي تكون سمعته أكبر من منفعته.

14- (الثوب المَلْمَلْ ما يصير مَلْمَلْ أو لاَسْ).
الململ: من ثياب الرجال القديمة.
لاس: قماش قديم.
إن ثوب الململ هو ثوب ململ بحد ذاته إنه لا يتحول إلى ثوب صوف ولا قماش خام. يضرب هذا المثل لصعوبة تغيير الأشياء عما هي عليه.

ليست هناك تعليقات: