google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: قصص بعض الأمثال العربية oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 29 يونيو 2018

قصص بعض الأمثال العربية


الجمعة 29 يونيو 2018 ميلادى - 15 شوال 1439 هجرى   
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
              الصورة الرمزية حنيــــــن~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    608
    شكراً و أعجبني للمشاركة 

    Z15fi2wu3xie قصص بعض الأمثال العربية

    [align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www13.0zz0.com/2012/02/26/22/669932043.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]



    خلّ سبيل من وَهى سِقاؤه
    التخلية عدم التعرض،وهى السقاء يهي وهيا: تمزق. و السقاء: القِربة.
    ويضرب هذا المثل في الرجل لا يستقيم في أمره، وأنه لا ينبغي أن يعاني. و قيل إنه يضرب في إفشاء السر، بمعنى إذا باح صاحبك بسرك و نضح به كما ينضح السقاء الواهي بالماء، فدعه عنك ولا تؤاخه ولا تصاحبه، فلا خير فيه.

    ************

    أحلم من فرَخ الطائرالحِلم 
    الأناة و العقل... و نسب الحلم إلى فرخ الطائر لأنه يخرج من البيضة على قمة الجبل، ثم لا يتحرك حتى يتم نبات ريشه، و لو تحرك سقط. و يقال أيضا: أحزم من عقاب، ومن فرخ العقاب، و هو المقصود هنا.

    ************

    أخف من لا على اللسان
    الخفة ضد الثقل، لا: حرف نفي، وهي خفيفة على اللسان. فيضرب المثل بذلك في الخفة، وهو يحتمل أن تكون الخفة من جهة اللفظ لقلته وهو ظاهر، أو من جهة المعنى لملاءمة الإنكار للطبع غالبا، وخفة التبري والتنصل على النفس في أكثر الأمور، أو منهما معا.

    ************

    اختلط الحابل بالنابل
    الحابل الذي يصيد بالحبالة، والنابل الذي يصيده بالنبل، فيُضرب ذلك في اختلاط الرأي.
    ويقال الحابل هنا هو السدى و النابل الطعمة. وهذا كما مر في قولهم: حوّل حابله على نابله.

    ************

    جاءوا على بكرة أبيهم
    البكرة (بالفتح ثم السكون): الفتية من الإبل، و الفتى منها بَكْر. وكان يقال البكر من الإبل بمنزلة الفتى من الناس، و البكرة بمنزلة الفتاة، و القَلوص بمنزلة الجارية الشابة، و البعير بمنزلة الإنسان، والجمل بمنزلة الرجل، والناقة بمنزلة المرأة. والبكرة أيضا بكرة الدلو التي يُستقى عليها.

    واختلف في معنى هذا المثل فقيل: معنى جاءوا على بكرة أبيهم: جاءوا مجتمعين، لم يتخلف منهم أحد... وفي الحديث جاءت هوازن على بكرة أبيها. و قيل هو وصف بالقلة والذلة، أي جاءوا بحيث تكفيهم بكرة واحدة يركبون عليها، وذكر الأب احتقار.
    وقيل إن أصل هذا المثل أن قوما قتلوا فحملوا على بكرة أبيهم، فقيل فيهم ذلك، ثم صار مثلا للقوم يجيئون معا. وقيل إن البكرة هاهنا هي بكرة الدلو، والمعنى جاءوا بعضهم في إثر بعض، كدوران البكرة على نسق واحد. وقيل: أريد بالبكرة الطريقة، أي: جاءوا على طريقة أبيهم يقتفون أثره

    ************

    رَجَعَ بِخُفَّي حُنَيْنِ
    يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة
    قال أبو عبيد: أصله ان حنيناً كان اسكافيا من أهل الحيرة، فساومه أعرابي بخفين فاختلفا حتى أغضبه فأراد غيظ الأعرابي، فلما ارتحل الأعرابي أخذ حنين أحد خفيه وطرحه في الطريق، ثم ألقى الآخرة في موضع آخر، فلما مر الأعرابي بأحدهما قال: ما أشبه هذا الخف بخف حنين. ولو كان معه الآخر لأخذته ، ومضى. 
    فلما انتهى إلى الآخر ندم على تركه الأول وقد كمن له حنين فلما مضى الأعرابي في طل بالأول، عمد حنين إلى راحلته وما عليها فذهب بها، وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخفان فقال له قومه: "ماذا جئت به من سفرك؟" فقال: "جئتكم بخفي حنين" , فذهبت مثلاً.
    وقال ابن السكيت: حنين كان رجلاً شديداً ادعى إلى أسد بن هاشم بن عبد مناف، فأتى عبد المطلب وعليه خفان أحمران فقال: يا عم، أنا ابن أسد بن هاشم فقال عبد المطلب: لا وثياب ابن هاشم ما أعرف شمائل هاشم فيك فارجع، فرجع. فقالوا: رجع حنين بخفيه. فصار مثلاً.

    ************

    رب رمية من غير رام
    الرمية فعلة من الرمي، و يقال: رمى السهم عن القوس و على القوس أيضا، و لا تقل: رميت بالقوس. و معنى المثل أن الغرض قد يصيبه من ليس من أهل الرماية. فيضرب عندما يتفق الشيء لمن ليس من شأنه أن يصدر منه... و يذكر أن المثل لحكيم بن عبد يغوث المنقري، و كان من أرمى الناس. فحلف يوما ليعقرن الصيد حتما.
    فخرج بقوسه فرمى فلم يعقر شيئا فبات ليلة بأسوإ حال، و فعل في اليوم الثاني كذلك فلم يعقر شيئا، فلما أصبح قال لقومه: ما أنتم صانعون؟ فإني قاتل اليوم نفسي إن لم أعقر مهاة. فقال له ابنه: يا أبت احملني معك أرفدك فانطلقا، فإذا هما بمهاة، فرماها فأخطأها. ثم تعرضت له أخرى فقال له ابنه: يا أبت ناولني القوس. فغضب حكيم و همّ أن يعلوه بها. فقال له ابنه: أحمد بحمدك، فإن سهمي سهمك. فناوله القوس فرماها الابن فلم يخطئ. فقال عند ذلك حكيم: رب رمية من غير رام.

    ************

    عَادَتْ لِعِتْرِهَا لَمِيسُ»
    - المفردات: العِتْرُ: الأصل، ولميسُ: اسمُ امرأةٍ.
    - قصته: هي امرأةٌ كانتْ لها عوائدُ شرٍّ تعتادها، وأخلاقُ سوءٍ تفارقها ثمّ تقارفها، لغلبةِ الفسادِ فيها وصيرورتِه أصلاً في طباعِها فسيّرتِ العربُ فيها هذا المثلَ.

    - مضربه: يُضرب لِمَن يرجع إلى عادةِ سوءٍ تركها، و«اللاّم» في «لعترها» بمعنى: «إلى»، يقال: عُدت إليه، وله، قال الله تعالى:﴿ وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ ﴾ [الأنعام : 28

    ************

    " أُكلت يوم أُكل الثور الأبيض "
    يُحكى إنه فى غابة صغيرة كان يعيش أسد وثور أبيض وثور أحمر وثور أسود وكان الثيران الثلاثة متحابين ودائما مع بعضهم البعض مما اثار ضيق وغضب الأسد الذى يريد ان يأكلهم فإن هجم على أحدهم سيهاجمه الباقون ويقضوا عليه فماذا يفعل ؟ فكر فى حيلة وشرع فى تنفيذها عندما أتته الفرصة فقد وجد الثور الأحمر والثور الأسود مع بعضهم بينما الثورالأبيض يستحم فقال لهما "ياصديقايا العزيزين ان حياتنا مهدده دائما بخطر الصيادين وذلك لأن الثور الأبيض لونه فاتح فإن اختبأنا سيكشف عن مكاننا بسهوله "فردا عليه وما العمل ؟ انه معنا دائما؟" فقال لهم " ارجو منكم ان تدعونى آكله حتى نتخلص منه ونظل بمأمن" فصمت الإثنان ثم وافقا وانتهز الأسد الفرصة والتهمه أمام صديقيه ثم بعد فترة انتهزالأسد فرصة اخرى وهى ان الثور الأسود يستحم فى البحيرة فذهب يكلم الثور الأحمر وقال له"ياصديقى العزيز انظر كيف يشبه لونك لونى وانا احبك ونحن متفاهمان كثيرا ولكن الثور الأسود اشعر انه يغير من تشابهنا لربما يدبر لك أو لى مكيدة فدعنى آكله حتى تخلو الغابة لنا وحدنا ولا يقاسمنا فيها هذا الثور الأسود" فوافق الثور الأحمر وجاء اليوم المنشود فقد بقى الثور الأحمر وحيدا فمن ينقذه من الأسد؟ وبالفعل تقدم نحوه الأسد وقال له "اتدرى ماذا سافعل بك؟" فرأى الثور الأحمر نظرات الغدر بعين الأسد فقال له لاتحسب انك ستأكلنى الآن لقد أُكلت يوم أُكل الثور الأبيض" وهكذا استطاع الأسد ان يفرق بينهم فأكلهم

    ************

    دونه خَرْط القَتاد

    القتاد : نوع من الأشجار له أشواك كالإبر.
    الخرط : أن تزيل ورق الشجر بكفيك.
    فـ(خرط القتاد) معناه : إزالة هذه الأشواك التي تشبه الإبر باستعمال الأكف !!
    ولا شك أن هذا الأمر غاية في الألم ؛ فلا يستطيع أحد أن يصبر عليه.

    فإذا أردنا أن نبالغ في صعوبة شيء ما، أو أنه بعيد جدا، قلنا: ( دونه خرط القتاد ) أي أن خرط القتاد دونه أي أقل منه في الصعوبة!
    فإذا كان خرط القتاد - على ما فيه من ألم شديد - أقل من هذا
    الأمر، فما بالك به؟

    ************

    يُقال في المثل: اختلط الحابل بالنابل 

    فما الحابل وما النابل؟
    الحابل : هم الذين يمسكون حبال الخيل والجِمال في الحرب
    النابل: هم الذين يرمون بالسهام، فحين تشتد المعركة يختلط هؤلاء بهؤلاء 

    ************

    لا يفرق بين الكوع والكرسوع
    قال الزمخشري: "الغبي هو الذي لا يفرق بين الكوع والكرسوع"

    وجاء في المثل في بعض الأقطار العربية:" فلان لايعرف كوعه من بوعه"
    ويضرب المثل: في الدلالة على جهل الشخص بما يدور حوله أو بعدم معرفته أي شيء
    فما الكوع والبوع و الكرسوع؟
    الكوع: هو أطول عظمة في إبهام اليد وهو عظم ناتئ مما يلي الإبهام 
    البوع: هو أطول عظمة في إبهام الرِّجل
    الكرسوع: هو طرف عظم الذراع مما يلي الكف من جهة الخنصر.
    الرُّسغ: هو ما بين الكوع والكرسوع

    وعلى هذا قول الناظم: 
    وعظمٌ يلي الإبهام كوع وما يلي الخنصر الكرسوع والرسغ ما وسط.
    وعظمٌ يلي إبهام رِجْلٍ ملقبٌ ببوع فخذ بالعلم واحذر من الغلط
    وهناك رسالة لطيفة للزبيدي سماها: "القول المسموع في الفرق بين الكوع والكرسوع

    ************

    ترك له الحبل على الغارب

    في اللغة
    الغارب: هو أعلى مقدم السّنام في البعير وكانت العرب إذا طلّق أحدهم امرأته، في الجاهلية، قال لها: حبلك على غاربك، أي خليتسبيلك، فاذهبي حيث شئتِ.
    أصل المثل
    قال الأصمعي: أصل المثل أن الناقة إذا رعت وعليها خطامها، أُلقيعلى غاربها، وتُركت ليس عليها خطام، لأنها إذا رأت الخطام لم يهنها المرعى، وكذلك
    إذا أُهمل البعير طُرح حبله على سنامه، وتُرك يذهب حيث شاء. وفي حديث عائشة – رضي الله عنها - قالت ليزيد بن الأصم: رمى برسنك على غاربك، أي خلى سبيلك، فليس لك أحد يمنعك عما تريد، تشبيهاً بالبعير يُوضع زمامه على ظهره، ويُطلق يسرح أين أراد في المراعي. وورد عن الحديث في كنايات الطلاق: حبلك على غاربك، أي أنت مرسلة مطلقة غير مشدودة، ولا ممسكة بعقد النكاح.
    لمن يضرب
    ويُضرب المثل عند منح الحرية الكاملة، من دون قيد أو شرط

    ************

    "إنما هو كَبَرْقِ خُلًبْ".
    يضرب هذا المثل لمن يَعِدْ ولا ينجز أو يتوسم فيه الخير، ثم لا يكون كذلك
    اللغة في المثل 
    قال‏:‏ بَرْقٌ خُلَّبٌ، وبرقُ خُلَّبٍ بالإضافة، وهما البرق الذي لا غَيْثَ معه كأنه خَادِع‏.‏ 
    والخلَّبُ أيضاً‏:‏
    السحاب الذي لا مَطر فيه، فإذا قيل‏:‏ برق الخلب، فمعناه برقُ السحابِ الخلب‏

    ************

    بلغ السيل الزبى
    الزُّبى: بالزاي، جمع زبية وهي حفرة تتخذ للأسد في الموضع
    العالي، ويغطى بشيء ويجعل عليها لحم، فإذا تناوله الأسد سقط فيه، ويقال تزبيتها: اتخذتها .
    وفي اللغة: إنَّ الزبية تطلق على المكان المرتفع لا يصل إليه الماء ومنه المثل وعلى حفرة الأسد.
    وقال في الصحاح: إنما سميت حفرة الأسد بذلك لأنهم كانوا يحفرونها في الموضع العالي. فأصل الزبية الموضع العالي،والسيللا يصل إليه وإن وصله كان جارفًا مفراطًا مجحفًا.
    وقال السدوسي: الزبية غير القترة ؛ الزبية تحفر للأسد فيصاد فيها وهي ركية بعيدة القعر، إذا وقع فيها لم يستطع الخروج منها لبعد قعرها، يحفرونها ثم يوضع عليها اللحم، وقد غموها بما لا يحمله، فإذا أتى اللحم انهدم غماء الزبية. وأما القترة والناموس والبرأة فإنها حفيرة يحتفرها القانص، ويطرح عليها الشجر، ويحتفرها على موارد الوحش، فإذا وردت رمي من قريب

    ************

    يقال: لا تقل كاني ولا ماني

    فما معنى كاني وماني؟
    كاني وماني اصلهما إله فرعوني قديم. وتعني كلمة (كاني): السَّمن وكلمة (ماني): العسل
    حيث كان عامة الشعب يتوسلون إلى كهنة المعابد بتقديم السمن والعسل إليهم لقضاء حوائجهم .
    يقول الشاعر الأردني مصطفى وهبي التل:

    ياراهبَ الديرِ تُبنا عنْ مَحبتِهم ...وقدْ أَنَبْنا فلا " كاني " ولا " ماني "

    ************

    إِذَا قَالَتْ حَذَامِ فَصَدِقُوهَا

    إِذَا قَالَتْ حَذَامِ فَصَدِقُوهَا *** فَإِنَّ القَولَ ما قَالتْ حَذَامِ

    القائل :لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل.
    وحذامِ امرأته، سميت حَذام لأن ضرتها حذمت يدها بشفرة، فصبت عليها حذام جمرا فبرشت، فسميت البرشاء [ في لونها نُقط مختلفة ] وهي حذام بنت الريان بن خسر بن تميم.
    سببه ومناسبته : ذكر السيوطي - رحمه الله - في [شرحه لشواهد المغني:2/596-597] : (( أن عاطس بن الجلاح الحميري صار إلى قومِها في جموعٍ فاقتتلوا، ثم رَجِعَ الحميري إلى معسكره وهرب قومُها، فساروا ليلتهم ويومهم إلى الغد، ونزلوا الليلة الثانية، فلما أصبح الحميري ورأى جلاءهم اتبعهم، فانتبه القطا من وقع دوابهم، فمرت على قوم حذامِ قِطَعا قِطعا، فخرجت حذامِ إلى قومها فقالت:

    ألا يا قَومَنا ارتَحِلُوا وسِيرُوا فَلو تُرِكَ القَطَا لَيلاً لَنَامَا

    فقال زوجها:

    إِذَا قَالَتْ حَذَامِ فَصَدِّقُوهَا فَإِنَّ القَولَ مَا قَالَتْ حَذَامِ

    فارتحلوا حتى اعتصموا بالجبل، ويئس منهم أصحاب عاطس فرجعوا ))
    أصبح اسم حَذامِ مضرب المثل في صدق القول، وصحة النقل ... فمن الأمثال التي أوردها أبو عبيد القاسم بن سلام في كتابه: القول ما قالت حذام ... كما أورده غير واحد ممن جمع أمثال العرب.

    ** ويقال لمن اعتمد قولُه في نقل الآراء العلمية: حذام المذهب ... وقال صاحب المثل السائر عن أبي تمام: وكان قوله في البلاغة ما قالت حذامِ ..

    ** وتمثل بهذا المعنى كثير من الشعراء ... فقال أحدهم:
    كنتم حذام القول احقابا له والى وجوه الخير ارشد مدسع

    وقال المعري:

    إِذا ما جاءَني رَجُلٌ حُذامٌ فَإِنَّ القَولَ ما قالَت حَذامِ
    وقال آخر
    أندى يداً في الجودِ من حاتمٍ أصدق في أقوالهِ من حَذامْ

    واستشهد بالبيت غير واحد من النحاة على بناء الأعلام المؤنثة التي جاءت على وزان " فَعَالِ " على الكسر دوما، فتقول: جاءت حذامِ، ورأيت حذامِ، ومررت بحذامِ، وذلك في لغة الحجازيين، وخالفهم بنو تميم فأعرب بعضهم هذه الأعلام بالضم رفعا، وبالفتح نصبا وجرًا، وفصّل بعضهم بما تراه عند العلامة ابن هشام في أول القطر ... واستشهد بهذا البيت قديما المبرد في كامله 2/71

    ************

    معنى : لافضّ فوك

    ربما سمِع الكثير عبارة (لافضّ فوك )
    فما المقصود بهذه العبارة وما قصتها؟
    قال ابن الأثير رحمه الله في كتاب (النهاية) (3/453) في مادة (فضض): وفي حديث العباس " أنه قال: يا رسول الله إني امتدحتك، فقال: قل لا يفضض الله فاك، فأنشده الأبيات القافية" أي لا يسقط الله أسنانك. وتقديره: لا يكسر الله أسنانَ فِيك، فحذف المضاف. يُقال: فضّه إذا كسره.
    ومنه حديث النابغة الجعدي" لما أنشده القصيدة الرائية قال:
    لا يفضضِ الله فاك 
    فعاش مائة وعشرين سنة لم تسقط له سن. أهـ.




    *ملاحظة: الخلفية للأخت ssamira جزاها الله خيرا




    [/align]
    [/cell][/tabletext][/align]

    [flash1=http://www.m5zn.com/flash.php?src=1c4ffa697242675.swf]WIDTH=400 HEIGHT=200[/flash1]

    *سلمت أناملك أختي الواحة الخضراء على التصميم

    [cc=حنيني إلى..]
    أبِي و أمّي,, فاللّهمّ ارْحمهماَ و اْغفر لهماَ و اَسْكنهماَ اَلفردوس الأَعلىْ[/cc]
  2. #2
    جهود لا تنسى          الصورة الرمزية الجـوهـرة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    12,308
    شكراً و أعجبني للمشاركة 

    افتراضي رد: قصص بعض الأمثال العربية

    ماشاء الله / طرح جميل ، وتنسيق رائع ،
    يعطيك العافيه حنين على هالموضوع البطل ^ ^




    كنت أظن أن عقولهم صغيرة
    واكتشفت أنها أصغرمن ما ظننت ..!!
  3. #3
    جـهـــود لا تـنســـى          الصورة الرمزية نفحات الإيمان
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    3,024
    شكراً و أعجبني للمشاركة 

    افتراضي رد: قصص بعض الأمثال العربية

    ماشاء الله ،، رااائع

    بارك الله فيك اختي

    طرح موفق^^

  4. #4
              الصورة الرمزية حنيــــــن~
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    608
    شكراً و أعجبني للمشاركة 

    افتراضي رد: قصص بعض الأمثال العربية

    أختي
    الجوهرة
    نفحات الإيمان
    شكر الله لكما مروركما الطيب
    أسعدكما الله في الدارين

المواضيع المتشابهه

  1. سلسلة الأمثال في السنة النبوية
    بواسطة خالد بن أحمد في المنتدى منتـدى السنـة النبويــة
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 27-07-2016, 05:19 PM
  2. قصص بعض الأمثال ... أدخلوا .. لايفووووووووتكم
    بواسطة omar2011 في المنتدى مجلس شباب المنتدى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-08-2011, 08:24 PM
  3. الأمثال في حياتنا
    بواسطة زارية في المنتدى منتـدى الطرح العــام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-08-2010, 01:31 AM
  4. الأمثال و الحكم العربية
    بواسطة SIHEM في المنتدى منتـدى الطرح العــام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 29-04-2010, 03:11 PM
  5. الأمثال النبوية
    بواسطة الصبر الجميل في المنتدى منتـدى السنـة النبويــة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-11-2009, 05:24 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

ليست هناك تعليقات: