google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: رينيه ديكارت Quotes oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 24 يوليو 2018

رينيه ديكارت Quotes


رينيه ديكارت Quotes

 142 followers
كلما أساء لي أحد أحاول أن أرفع روحي عاليا بحيث لا تستطيع الإساءة الوصول إليها
إذا كنت تسعى للحقيقة ، من الضرورى أن تشك على الأقل مرة واحدة فى حياتك بأقصى ما فى الإمكان فى كل الأشياء .
الفلسفة هي وحدها تُميزنا من الأقوام المتوحشين والهمجيين. إن حضارة الأمة وثقافتها إنما تُقاس بمقدار شيوع التفلسف الصحيح فيها، ولذلك فإن أجل نعمة يُنعم الله بها على بلد من البلاد هو أن يمنحه فلاسفة حقيقيين.
البهائم والعجماوات التي لا هم لها إلا حفظ جسومها، لا تكل عن الدأب والسعي في طلب أقواتها، أما الناس الذين أهم جزء فيهم هو الذهن، فيجب عليهم أن يجعلوا طلب الحكمة همهم الأكبر، لأن الحكمة هي القوت الصحيح للعقول.
الفلسفة بأسرها أشبه بشجرة جذورها الميتافيزيقا، وجذعها الفيزيقا، والفروع التي تخرج من هذا الجذع هي كل العلوم الأخرى التي تنتهي إلى ثلاثة علوم رئيسية، هي الطب والميكانيكا والأخلاق، وأعني الأخلاق الأرفع والأكمل التي لما كانت تفترض معرفة تامة بالعلوم الأخرى، فقد بلغت المرتبة الأخيرة من مراتب الحكمة. ومن حيث إن المرء لا يجني الثمرات من جذور الأشجار ولا من جذوعها، بل من أطراف فروعها، فكذلك أكبر منفعة للفلسفة، تعتمد على أجزائها التي لا يُستطاع تعلمها إلا في آخر الأمر.
إنى توصلت إلى أن هناك ذاتاً كاملة حازت فى نفسها كل صور الكمالات لا يجوز الشك فيها ولا فيما يصدر عنها، ولقد تأملت كثيراً فلم أستطع عن أعبر عن هذه الحقيقة الحائزة لكل الكمالات إلا بكلمة واحدة هى الله.
  • Download app for iOS
  • Download app for Android
×
Goodreadswww.goodreads.comFREE - In Google Play
View

ليست هناك تعليقات: