من طرف ابراهيم عبد الحافظ محمد
قصة مثل
كثيرون هم الذين يسمعون بالامثال الشعبية ويتناقلونها إلا أن الكثير منهم لا يعرف سبب قولها او القصة التي قيلت من اجلها هذه الامثال ، وعليه فقد ارتأيت منذ اليوم ادراج بعض الامثلة موردا قصتها لعل الكل يستفيد من ذلك وخصوصا المهتمين بالموضوع .
رب رمية من غير رامي
قصة هذا المثل :
يقال ان حكيم بن عبد يغوث المنقري كان من أشهر الرماة فحلف يوما ان يصتاد صيدا . فخرج للصيد ، وفي اول يوم لم يصد اي شيء وكذلك في اليوم الثاني . وفي اليوم الثالث قرر ان يقتل نفسة، ان لم يصد صيدا فقرر الابن ان يرافق ابيه كي يفديه حتى صادفهم عزال فرما ولم تصيب رميتة فقرر الابن ان يصيد مكان ابيه ولما رما الابن صابت رميتة فقال حكيم هذا المثل المشهور
رجع بخفي حنين
عندما يعود الانسان من مكان ما خائبا يقال له هذا المثل
يُقال: إنه كان يوجد ببلاد "الحيرة" إسكافي شهير اسمه "حنين".. ذات يومدخل أعرابي إلى دكانه ليشترى خفين، وأخذ الأعرابي يساوم "حنينا" مساومةشديدة، ويغلظ له فى القول؛ حتى غضب حنين، ورفض أن يبيع الخفين للأعرابي؛فاغتاظ الأعرابي، وسبّ "حنينا" سبًّا فاحشًا، ثم تركه وانصرف!!
صمم حنين على الانتقام من الأعرابي؛ فأخذ الخفين، وسبق الأعرابي من طريقمختصر، وألقى أحد الخفين فى الطريق، ومشى مسافة، ثم ألقى الخُفّ الآخر،واختبأ ليرى ما سيفعله الأعرابي..
فوجئ الأعرابي بالخف الأول على الأرض؛ فأمسكه، وقال لنفسه: "ما أشبه هذاالخُف بالخف الذي كنت أريد أن أشتريه من الملعون حنين، ولو كان معه الخفالآخر لأخذتهما.. لكن هذا وحده لا نفع فيه".
ثم رماه على الأرض ومضى في طريقه، فعثر على الخف الآخر؛ فندم لأنه لم يأخذالأول، وعاد ليأخذه، وترك راحلته بلا حارس؛ فتسلل حنين إلى الراحلة وأخذهابما عليها، فلما عاد الأعرابي بالخفين لم يجد الراحلة، فرجع إلى قومه. ولما سألوه: بماذا عدت من سفرك؟
أجاب: عدت بخفي حنين..!!
[b]مسمار جحا[/b]
أما "مسمار جحا"؛ فهو لا يقل شهرة عن جحا نفسه.. وجحا شخصية هامة جدًّا فيتاريخنا؛ إذ طالما كان اللسان المعبر عما نسميه الآن "الأغلبية الصامتة"،أما مسماره، فيُضرب به المثل فى اتخاذ الحجة الواهية للوصول إلى الهدف المراد ولو بالباطل.
وأصل الحكاية أن جحا كان يملك داراً، وأراد أن يبيعها دون أن يفرط فيهاتماماً، فاشترط على المشتري أن يترك له مسماراً في حائط داخل المنزل،فوافق المشتري دون أن يلحظ الغرض الخبيث لجحا من وراء الشرط، لكنه فوجئبعد أيام بجحا يدخل عليه البيت. فلما سأله عن سبب الزيارة أجاب جحا:
جئت لأطمئن على مسماري!! فرحب به الرجل، وأجلسه، وأطعمه. لكن الزيارةطالت، والرجل يعانى حرجًا من طول وجود جحا، لكنه فوجئ بما هو أشد؛ إذ خلعجحا جبته وفرشها على الأرض وتهيأ للنوم، فلم يطق المشتري صبراً، وسأله?
ماذا تنوي أن تفعل يا جحا؟!
فأجاب جحا بهدوء :
سأنام في ظل مسماري!!
وتكرر هذا كثيراً.. وكان جحا يختار أوقات الطعامليشارك الرجل في طعامه، فلم يستطع المشتري الاستمرار على هذا الوضع، وتركلجحا الدار بما فيها وهرب!!
على نفسها جنت براقش
براقش كلبه لقوم كانوا فقراء وحالتهم معدومة وكانت بها قرادة وثقاله دم ، وغارت في يوم من الايام على قوم بجوار قومها واكلت طعامهم وزادهم ودجاجهم ، وعندما لحقوا بها وطلبوها إختبأت في مرابع قومها .
اشتكى القوم المتضرر الى من له الامر فحكم على قوم براقش بدفع تعويض عما اقترفته براقش . لكنهم كانوا فقراء لا يستطيعون دفع ما حوكموا به ، فعزموا وقرروا الهروب وعلم القوم الذين يطالبونهم بما قرروا عليه فلحقوا بهم وعندها اختبأ قوم براقش عن الانظار حتى لايرونهم ، وطار طير من عشه بجانبهم فهجمهت عليه براقش وهي تبنح ، فسمعوا نباحها وهجموا عليهم فقتلوا الكلبة واسروا صحابها
مادح نفسة كذاب
كان هناك صديقان يتجولان في الغابة وكان احدهما كثير الكلام والمباهاةبنفسة وانه قادر على اصدياد الاسود والافاعي ولا يهاب الوحوش ، وبينما كانايسيران هاجمهما دب . وهرب كثير الكلام وسقط الاخر على الارض حيث اقترب منهالدب واشتمه ثم غادر عنه دون ان يؤذيه. وبعدها عاد كثير الكلام الي صاحبة وقال لة ماذا كان يقول لك الدب اجابة ان مادح نفسه كذاب .
من طرف ابراهيم عبد الحافظ محمد
الأمثال الشعبية قصص عتيقة و حكم مأثورة
لغة رمزية اخترقت الخطوط الحمراء و دخلت كل البيوت من أبوابها الواسعة حملت بين طياتها شيئا من العبرة , اختزنت الأحداث و حافظت على الموروث الشعبي.
و الأمثال الشعبية باختلاف الصيغ تحمل مضمونا واحدا و تلخص حكمة مسبوقة بتجربة و حدث ما.
نرددها كثيرا و لكن الكثير منا لا يعرف مصدرها و لماذا قيلت .
أتت من حكاية أو قصة شعبية تحمل ملاحظات دقيقة أو تجربة إنسانية و ربما تحمل بصمات تراثية من أغنية شعبية .
أصيلة ممتدة الجذور في أعماق الحضارة ,سهلة الحفظ ( أنا وأنت , طلابا و عمالا, شبابا و أطفالا ) نحفظها ونرددها , تتناقلها الألسن دون تفكير , بعيدة المغزى مجازة اللفظ , فيها جرس موسيقي ذي تناسق وتناغم .
كما أن الأمثال الشعبية هي تعبير واقعي عن الحياة الاجتماعية فهي وسيلة من وسائل التعبير المتاحة عند أبطال الزمن الجميل ترجع لنسيج الحياة الاجتماعية والمثل الشعبي رموز منقولة عبر الأجيال سمعها آباؤنا عن أجدادنا و سمعناها عن آبائنا و رددناه وكل مثل يمكن أن يحاكي أحد أفراد الأسرة .
لغة رمزية اخترقت الخطوط الحمراء و دخلت كل البيوت من أبوابها الواسعة حملت بين طياتها شيئا من العبرة , اختزنت الأحداث و حافظت على الموروث الشعبي.
و الأمثال الشعبية باختلاف الصيغ تحمل مضمونا واحدا و تلخص حكمة مسبوقة بتجربة و حدث ما.
نرددها كثيرا و لكن الكثير منا لا يعرف مصدرها و لماذا قيلت .
أتت من حكاية أو قصة شعبية تحمل ملاحظات دقيقة أو تجربة إنسانية و ربما تحمل بصمات تراثية من أغنية شعبية .
أصيلة ممتدة الجذور في أعماق الحضارة ,سهلة الحفظ ( أنا وأنت , طلابا و عمالا, شبابا و أطفالا ) نحفظها ونرددها , تتناقلها الألسن دون تفكير , بعيدة المغزى مجازة اللفظ , فيها جرس موسيقي ذي تناسق وتناغم .
كما أن الأمثال الشعبية هي تعبير واقعي عن الحياة الاجتماعية فهي وسيلة من وسائل التعبير المتاحة عند أبطال الزمن الجميل ترجع لنسيج الحياة الاجتماعية والمثل الشعبي رموز منقولة عبر الأجيال سمعها آباؤنا عن أجدادنا و سمعناها عن آبائنا و رددناه وكل مثل يمكن أن يحاكي أحد أفراد الأسرة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق