لحكايث انموسى اوصالح ترجمها إلى العربية .ذعبدالكريم مودجاوي
| هينة الغول | لاَلاَّ خضرا الركادة للأستاذ عبدالمالك المومني |
قصص خرافية للأستاذ يحيى الحبريري | |
9 - الأمراء وكهرمان | 7 - مقيدش والغولة |
مسمار جحا بين حانا ومانا ضاعت لحانا حلوف كرموص رأس خروف
| صابرة ودادا بوخزينة للكاتب عبدالله لحسياني | احديدان الحرامي وامي الغولة |
حكاية سالف لونجا بالأمازيغية الزناسنية الجزء الأول شريط فيديو من إعداد منظمة أكاديمة التراث تحت إشراف الأستاذ الباحث عبدالله لحسايني |
حكاية سالف لونجا بالأمازيغية الزناسنية الجزء الثاني شريط فيديو من إعداد منظمة أكاديمة التراث تحت إشراف الأستاذ الباحث عبدالله لحسايني |
حكاية سالف لونجا بالأمازيغية الزناسنية الجزء الثالث مع ترجمة للعربية شريط فيديو من إعداد منظمة أكاديمة التراث تحت إشراف الأستاذ الباحث عبدالله لحسايني |
الحكاية التراثية "عيشة ثملالث اوغزذيس" بالأمازيغية اليزناسنية عن منظمة أكاديمية التراث |
الحكاية التراثية "الذئب والقنفذ" بأمازيغية بني يزناسن تحاجيت ن وشن ذ يينسي ستمازيغت نـ ياث يزناسن منظمة أكاديمية التراث |
الــــحـــــكـــــــــــــايــــــــــــات الـــــخــــــــــــــــــــــــــرافـــــــــيــــــة الحكاية الخرافية عبارة عن نوع من أنواع القصص الشعبي وهي ذات عناصر محددة، فهي شديدة القصر في أغلب نماذجها ويتفق معظم دارسيها على أن بناءها بسيط يتكون عادة من قسمين إثنين تعرض في الأول الحادثة المجسدة للمغزى ويركز في الثاني على الموقف الأخلاقي الصريح كما أن أبطالها لا أسماء لهم وهم قلة لا يتجاوزون الثلاثة في الغالب، ويتعلق الأمر بالمعتدي والضحية والوسيط، وغالبا ما يكونون من الحيوان أو النبات أو الجماد وتسقط عليهم الضرورة الخصائص البشرية رغم احتفاظهم بالسيمات الطبيعية الأصلية بل قد يكون البشر من أبطالها أيضا كما أنها تتكئ على الزمان والمكان لكن بشكل مكثف ومضغوط.(مصطفى يعلى : القصص الشعبي بالمغرب دراسة مورفولوجية ص108 ) عن موقع مغرس
|
تريد أن تضيف تعليقا اضغط هنا .........................................
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي المشرف على الموقع |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق