google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: امثال صعيدية oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 15 مارس 2021

امثال صعيدية

 


أدعية
 لآ حوٍل وٍلآ قوٍة إلآ باللــّــه
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميزالموضوع المميزالمشرف المميز
لهٌïëàٍيûé ïًîميîç_narodprognoz_ru 
بقلم : RaymondGrork
قريبا



بحث جوجل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع 
رقم المشاركة : ( 1 )
 
عضو ماسي
محمد خليل يوسف غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 152
تاريخ التسجيل : Jan 2015
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 679
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
افتراضي أمثال من الصعيد

كُتب : [ 12-29-2015 - 05:27 PM ]


إعلانات جوجل أدسنس
أمثال من الصعيد


-بكرة تيجي أيامك يا عوجة
يقصد بـ “العوجة”، أي البنت ذات الملامح غير الجميلة، وتُقال حتى لا تفقد الأمل في الزواج.

-جوز البنية أغلى من نور عينيا
وتقولها الأم عندما تتزوج ابنتها، لتشعر زوج ابنتها بأن له مكانة في قلبها ليحافظ على ابنتها.

-أنا وأخويا على ابن عمي.. وأنا وابن عمي على الغريب
مثل يُقال لتوضيح أهمية ترابط العائلة أو القبيلة لمواجهة الغرباء، مع وضعهم في درجات تبدأ من الإخوة وحتى أبناء العموم.

-اللي بيعفر عفار بيجي على رأسه
ويعني إن مَنْ يسعى إلى إثارة المشكلات، تأتي عواقبها وخيمة عليه، خاصة إذا كان يقصد بها آذى غيره.

-اللي عمل جميل يتمه
ويقصد به إن من يقوم بعمل واجب ما أن يتمه إلى آخره بشكل حسن، فلا يقوم فاعل الخير أو صاحب المعروف بأفعال تُنسي الآخرون فعله الحسن، أو يُنهيه هو نفسه بتصرف غير لائق.

-اللي ما تصبحه وما تمسيه ما تعرف اللي جرى فيه
ويُقصد به وصل صلة الرحم، والتقرب من الناس، حتى لا يصبح الأمر بين الناس كالغرباء عن بعضهم، وحتى تطمئن على أحوال من يهمونك، ويُعد دعوة للتقارب والتراحم والتواد.

-عليك يا صعيدي ولو بات
أي عليك العمل، فأنت مطالب به، وحتى إن لم تنهه في نهارك. وخص الصعيدي بالمخاطبة لأن أكثر العمال يجلبون للأعمال الكبيرة من الصعيد. ويُضرب لتوضيح أهمية أداء الأعمال في أوقاتها، وعدم التواني عنها.

-غدوه في الصعيد ما هياش بعيد
الغدوة: أكلة الظهر. المثل مقول على لسان الطفيليين الذين يستسهلون المشقات في سبيل الطعام. يُضرب لمن يقتحم المشقات في سبيل شهواته.

-ما حوالين الصعايدة فايدة ولا جزازين الكلاب صوف
هو من تندير أهل المدن والريف، أي الوجه البحري بأهل الصعيد وكثيرا ما يرمونهم بالجفاء وغلظ الطباع والأذى، فإذا نبغ منهم أحد قالوا فيه: “صعيدي وصح” تعجبا من نبوغه، والواقع خلاف ذلك. والمعنى أنه ليس حول أهل الصعيد فائدة ترجى منهم، كما أن جزاز الكلاب لا يتحصل على صوف، فيُطلب منه وقالوا في المعنى الثاني: الكلب إن طال صوفه ما ينجزش.

-يا صعيدية جوزك قبل قالت قلبي على الفراق اتدبًل
يشير المثل إلى اضطرار أهل الصعيد إلى الهجرة، وكيف يؤثر ذلك على أهل البيت؟ وإلى أي مدى يرهقكم الفراق؟

-اللى ما يسمع لكَبيرَه يا تَعَاتِيرَه
وينبه مَنْ لا ينصتون لنصائح الأكبر منهم مقامًا وعلمًا وسنًا إلى كثرة متاعبهم ومشاقتهم في الدنيا.

-كل شئ يجي من الصعيد مليح إلا رجالها والريح
يوضح المثل إلى أي مدى يمتاز رجال الصعيد بصعوبة المراس، والقوة، وجمع بينهم وبين الرياح التي تهب قادمة من مصر العليا.

-اللى يتلسع من الحية من الحبل بيفزع
يُشبه المثل القائل “اللي يتلسع من الشوربة ينفخ في الزبادي”، والاثنان يعنيان أن من يتعرض للغدر في موقف بسيط يأخذ حذره بشكل مبالغ فيه، ويشك في مَنْ حوله بشكل أكبر خشية التعرض للغدر أو الأذى.

-يا ساكن الكفور يا ساكن القبور
الكفور هي القرى النائية والبعيدة عن مصادر الحياة والأمطار، وهدف المثل توضيح ضيق معيشة مَنْ يقطن هذه الكفور، وشبهته بساكن القبور، حيث لا حياة.

-يا سيدنا الشيخ ضربة تكسر لوحك قبل ما تعدل على الناس عدل على روحك

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


توقيع : 

لو لم تكن الحياة صعبة لما خرجنا من بطون امهاتنا نبكي

رد مع اقتباس
إعلانات جوجل أدسنس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 152
تاريخ التسجيل : Jan 2015
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 679
عدد النقاط : 10

محمد خليل يوسف غير متواجد حالياً

افتراضي أمثال من الصعيد

كُتب : [ 12-29-2015 - 05:30 PM ]


“لبس البوصة تبقى عروسة” ومعناه أن حتى البوصة بعد اللبس والتنظيف ستبقى مثل العروسة أى ستبقى جميلة.

“إيش تعمل الماشطة فى الوش العكر” وهنا يقصد بالماشطة المزينة أو الكوافيرة فى الوقت الحالى ومعناه تعمل إيه المزين فى الوجه المكشر أو الغير بشوش.

“سأله شعرى أبيض ولا أسود قاله دلوقتى ينزل وتشوفه” وهو مثل يضرب عن الصبر ويوضح أن هناك أحد الأشخاص عن الحلاق يسأل عن لون شعره الذى سيحلق بعد قليل والحلاق يحثه على الصبر حتى نزول شعره.

“بكرة تنشف النقرة وتبان قراميطها” وهو يتحدث عن الصبر أيضا بمعنى أنه آجلا أو عاجلا ستتضح الأمور وتظهر، والنقرة كناية عن الأمر نفسه وقراميطها المقصود بها خبايا الأمور التى ستتكشف.

“ماتفرحيش يام الولد بكرة العروسة تاخده وتسكنه بحرى البلد تحرم عليكى حاجته” وهو معناه إن أم العريس تقلل من فرحها لزيجة ابنها فزوجته غدا ستكون أكثر وأول اهتماماته وسينسى أمه وسيحمل كل يوم الأشياء لزوجته ولا يعطى لأمه شيئا

“اللى شايل قربة مخرومة بتخر على راسه” والقربة هنا ما يضع بداخلها الميه ومن يحملها مخرومة فعليه أن يتحمل عواقب نزول الماء عليه ومعناه أن من يتصرف خطأ عليه أن يتحمل نتيجة تصرفه .

“جاى يبيع الميه فى حارة الساقيين” وهو يتحدث عن الشخص الذى لا يضع الأمور فى نصابها، فحارة الساقيين كلها ماء وكل سكانها يعملون بمهنة السقاية وحينما يدخل عليهم غريب لبيع الماء فإنه يختار مكان خاطئ لبيع الماء

“العين عليها حارس” وهو ما يعنى أن العين عضو محروس من الله فلا يمسها الله بسوء

” الإيد البطالة نجسة ” والمعروف عن النجاسة هى عكس الطهارة وهنا يقصد بأن الأيدى التى لا تعمل وتكد هى غير طاهرة.

“الشاطرة تغزل برجل حمار” فرجل الحمار معروفة أنها لاتفيد فى الغزل، ولكن هنا قصد بها أن الشاطرة تحسن التصرف حتى إنها تعمل المستحيل بشطارتها وتستخدم رجل الحمار فى الغزل

“العدو بن العدوة شدنى شد القروة والحبيب ولد الحبيبة مالقليش فى البحر طريقة” وهنا يقصد بالعدو ولد العدوة ابن الابن وأمه العدوة بحكم إنها “كنه ” لام الزوج والحبيب ولد الحبيبة، يقصد به ابن الابنة وهنا يوضح المثل أن ابن الابن ورغم إن أمه عدوه لأم الزوج أنقذها من الغرق بشد المركب، ولكن ابن الابنة رغم حب الأم لابنتها حاول أن يغرقها والمقصود هنا من المثل هو العصب حيث أن ابن الولد عصب ولكن ابن البنت عصب لأهل زوج الابنة

” صوابعك مش زى بعضيها” دليل على الاختلاف حيث إن صوابع الإيد الواحدة مختلفتين

“قاله اسمك إيه قاله هيرمز طب مسيحى ولا مسلم قاله صاحب العقل يميز” وهنا يقصد أن يكون عند الشخص سرعة بديهة وتفكير حيث إن اسم هيرمز من المفترض أن يكون اسما مسيحيا

“قبل ما شافوه قالوا زى أبوه” وهو مثل يطلق فى على الأمور التى تؤخذ بسطحية ويحكم عليها الناس بسرعة قبل أن يروها أو يروا نهايتها

“ابن الوز عوام” والمثل يقصد به الوراثة وأن الابن يتربى مثل أبيه أو يمتهن مهنة أبيه أو يتفوق فى مجال كان والده متفوقا فيه

“اللى يتلسع من الحية من الحبل بيفزع” اللى يتلسع من الشوربة ينفخ فى الزبادى” وللمثلين معنى واحد وهو من يخطئ فى أمر فيحاول تجنبه فى المرة الثانية إذا كان قد أخطأ من غير عمد

“الدود يقول للدود أكل الحواجب ولا العيون السود” وهو مثل حزين يطلق غالبا على وفاة الشباب وهو كناية عن جمال المتوفى وشبابه

“اطبخى يا جارية كلف يا سيدى” ومعناه أن الخادمة لا تستطيع عمل طعام فى المنزل إلا بعدما يكلف صاحب الدار ثمن الطعام وهو يطلق على كل أمر يطلب من صغير فى حين أن هناك شخصا أكبر يجب أن يتحمل الأمر

“إن كان لك حاجة عند الكلب قله يا سيدى” أى إن كان هنالك طلب عند شخص أيا كان مستواه فحاول مسايسة أمورك حتى تحصل منه على ما تريد

“باب النجار مخلع” وهو ما يطلق عندما يكون هناك صاحب مهنة يمتهنها شخص خارج منزله فى حين أن منزله يحتاج إلى تلك المهنة

“البيض الفسدان بيتكحرت على بعضه” وهو ما يعنى أن الفاسدين أصدقاءهم فاسدون والصالحين أصدقاءهم صالحون

“الجواب بيبان من عنوانه” ومعناه هنا أن مقدمة الشىء تدل عليه فأول ما نراه فى الخطاب عنوانه وهنا يمكننا تحديد الخطاب مرسل مِن مَن ومِن أين

“جابوا الأقرع يسرح بنت السلطان” وهو ما يدل على عدم وضوع الأمور فى نصابها فكيف يمكن للأقرع أن يعرف كيفية تسريح الشعر وهو يؤكد أن فاقد الشىء لا يعطيه


توقيع : 

لو لم تكن الحياة صعبة لما خرجنا من بطون امهاتنا نبكي

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
مشرف
الصورة الرمزية جمعه ابوبكر
رقم العضوية : 179
تاريخ التسجيل : Feb 2015
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 356
عدد النقاط : 10

جمعه ابوبكر غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 12-29-2015 - 05:42 PM ]


* من جاور السعيد يسع ومن جاور الفقري يتكوي بناره
* بكره نقعد علي الحيطة ونسمع الزيطة
* اللي في ايدك اقرب من اللي في جيبك
* قالوا للغراب هات أجمل اطفال راح جاب اولاده
* الخنفسه شافت عيالها قالت عقد لولي ومرصوص علي الحيط
* قرد يسليك ولا غزال يغمك
* اللي مايشوفش من الغربال ( المانخول ) يبقي أعمي
* اللي يعمل حفرة لأخيه يوقع فيها هو

توقيع : 

جمعه المنقوري


التعديل الأخير تم بواسطة جمعه ابوبكر ; 12-29-2015 الساعة 05:44 PM

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
مشرفة
الصورة الرمزية عايدة
رقم العضوية : 66
تاريخ التسجيل : Nov 2014
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,090
عدد النقاط : 10

عايدة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 12-29-2015 - 06:11 PM ]


جزاكم الله خيرا ويعطيكم العافية


توقيع : 



الموقع الرسمي للشيخ الدكتور حاكم المطيري ..
https://via.hypothes.is/http://www.dr-hakem.com

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



إعلانات جوجل أدسنس

الاثنين 15 من مارس 2021 , الساعة الان 06:05:19 مساءً.


Designed by
To Top

ليست هناك تعليقات: