*حكـــم وأمثـــــال*
"مثل عربي "
"كن لابنك معلما و هو طفل ، و صديقا حين يكبر."
" سقراط "
"التربية الخلقية أهم للإنسان من خبزه و ثوبه."
"مثل صيني "
"إذا كنت تحب ابنك فاجلده ، و ان لم تكن تحبه فامنحه السكاكر."
" أرسطو "
"جذور التربية مرة و لكن ثمارها حلوة"
"تشسترفيلد "
"أحسن توصية يحملها الانسان للناس هي التربية الحسنة"
"مثل عربي"
"من أدب ولده صغيرا سر به كبيرا"
"صالح عبد القدوس "
"وإِن من أدَّبته في الصبا … كالعودِ يُسْقي الماءَ في غرسِه
حتى تَراهُ مُورِقاً ناضراً … بعد الذي أبصْرتَ من يُبْسهِ"
" مثل عربي"
"العصا لمن عصى"
" فولتير"
"التربية تطور المواهب ، لكنها لا تخلقها"
" دانتون "
"بعد لقمة العيش أول حاجة للشعوب هي التربية"
" أحمد شوقي"
"ليس اليتيمُ من انتهى أبوَاهُ من … هَمِّ الحياةِ وَخَلَّفاهُ ذليلا
فأصابَ بالدنيا الحَكيمةِ منهما … وبحُسْنِ تربيةِ الزمان بَديلا –
إن اليتيمَ هو الذي تَلْقَى له … أماً تخلَتْ أو أباً مَشْغولا –
إِن المقِّصَر قد يَحُولُ ولن تَرى … لجَهالة الطَّبْعِ الغَبيِّ محيلا –"
" مثل عربي"
"من شب على شيء شاب عليه"
"مثل انجليزي"
"كما يكون الأب يكون الولد"
"إبراهيم أبو اليقظان "
"احفظْ صَبيَّكَ إن تُردْ تنجو به … وَتَرقَّبَنَه واسْعَ في تَنْجيبه
واعلمْ بأنَ خيرَ مَا تهدي به … أن تبذلَ المجهودَ في تَهْذيبهِ –
أَدِّبْهُ أنتَ قِبلَ ما تجري به … للشيخِ وارفقْ عنه في تَجْريبهِ –
أو دَعْهُ للشَّيْخِ الذي تدري به … يَسْعَى ويَرْغَبُ في سَنا تدريبهِ –
وتجنبنَّ كُلَّ ما تعدي به … مما يؤديهِ إلى تَعْذيبهِ –"
"المعري"
"رَبَّيْتَ شِبْلاً فلما أن غدا أسداً … عدا عليكَ فلولا ربُّه أَكَلَكْ"
"لامونيه "
"ما ندرسه في أحضان أمهاتنا لا يمحى أبدا"
"سيمور"
"إن تربية الطفل يجب أن تبدأ قبل ولادته بعشرين عاما ، و ذلك بتربية أمه"
"خليل مطران "
"إِن لم يَصُنْ خُلقَ الضغارِ مهذبٌ … ماذا يحاولُ وازعٌ ومُشَرِّعُ
أو لم يكنْ أدبُ السجايا رادِعاً … للناشئينَ هل العقوبةُ تَرْدَعُ"
"مثل روسي"
"أحبب أولادك بقلبك و أدبهم بيدك"
"غوته "
"يمكن للأبناء أن يولدوا مؤدبين لو كان آباءهم كذلك."
"جان جاك روسو"
"قبل أن أتزوج كان لدي ستة نظريات في تربية الأطفال، أما الآن فعندي ستة أطفال وليس عندي نظريات لهم."
"علي الطنطاوي"
"إذا أرادت الأم أنْ تُصلحَ بنتها فلتصلح أولاً نفسها"
" احمد الشقيري "
"عند بكاء أولادي أو غضبهم وجدت أن آفضل طريقة لتهدئتهم هي حضنهم دون كلام أو نقاش أو معاتبة فقط حضن هادىء آثره عجيب"
"يوسف القرضاوي"
"إن المشتغلين بالتربية والتعليم يقولون بعد دراسة خبرة ومعاناة : إن المعلم هوالعمود الفقري في عملية التربية / وهو الذي ينفخ فيها الروح ، ويجري في عروقها دم الحياة مع أن في مجال التعليم والتربية عوامل شتى ومؤثرات أخرى كثيرة من المنهج إلى الكتاب إلى الإدارة إلى الجو المدرسي إلى التوجيه أو التفتيش وكلها تشارك في التوجيه والتأثير بنسب متفاوتة ولكن يظل المعلم هو العصب الحي للتعليم."
" محمد الغزالي"
"ربما وجد في هذه الامة المتعلمون و الاغنياء و أصحاب القوة ، و لكنهم لا يغنون بعلمهم و لا بمالهم ولا بقوتهم شيئاً عن أمتهم المحتاجة اليهم ، و السبب أنهم لم يربوا تربية تبصرهم بحسن استغلال المواهب التي أفاءها الله عليهم .. و لذلك تراق أموالهم و مواهبهم و قواهم على التراب"
"عبد الكريم بكار"
"كلما تعلمنا أكثروتحسنت درجة وعينا ومارسنا التربية بطريقة أفضل كانت مخاطر الحرية أقلوالعكس صحيح"
" محمد الغزالي "
"لا تربية مع جهالة المرأة، وعزلها عن العلم والعبادة، ودعوات الخير، وشئون المسلمين!!"
"مصطفى السباعي"
"الدين لا يمحو الغرائز و لكن يروضها، و التربية لا تغير الطباع و لكن تهذبها."
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق